شهدت بطولة أستراليا المفتوحة أولى دورات الغراند سلام الأربعة في كرة المضرب أمّ المفاجآت ليل الأربعاء، عندما أطاح الألمانيّ ألكسندر زفيريف بالإسبانيّ كارلوس ألكاراز المصنّف ثاني في العالم في الدور ربع النهائيّ في ميلبورن، ليبلغ نصف نهائيّ بطولة أستراليا بعد أداء رائع قدّمه النجم الألمانيّ، خصوصًا في ضربات الإرسال، ليفوز 6-1 و6-3 و6-7 و6-4.

وبعدما حسم المجموعتين الأولى والثانية بسهولة، انطلق زفيريف للفوز بالمباراة بإرسالاته الصاروخيّة في المجموعة الثالثة بعد أقلّ من ساعتين، وتقدّم على خصمه بنتيجة 4-1 ومن ثمّ 5-3، إلّا أنّ ألكاراز انتفض وعاد إلى أجواء اللقاء بشقّ النفس ليحسمها لصالحه في الشوط الفاصل7-6، ليعتقد كلّ من تواجد على أرض الملعب وخلف شاشات التلفزة أيضًا أنّ الفوز سيكون في النهاية لمصلحة النجم الإسبانيّ.

ولكنّ الأمور لم تأت حسب نوايا جماهير التنس حول العالم بأنّ يجمع النهائيّ في أستراليا قطبي اللعبة ديوكوفيتش وألكاراز، فلم يكتب لعودة ألكاراز النجاح، إذ فشل في فرض التعادل بخسارته المجموعة الرابعة ومعها المباراة أيضًا.

وسيواجه الألمانيّ زفيريف في المباراة نصف النهائيّة الروسيّ دانيل مدفيديف المصنّف ثالث في العالم. وكان النجم الروسيّ حجز مقعده إلى نصف النهائيّ في وقت سابق بتجاوزه عقبة البولّنديّ هوبرت هوركاتش المصنّف تاسع عشر 7-6 و2-6 و6-3 و5-7 و6-4 في مباراة ماراتونيّة استغرقت اكثر من أربع ساعات.

من ناحيته، بلغ النجم الصربيّ نوفاك ديوكوفيتش، حامل اللقب والمصنّف أوّل عالميًّا الدور نصف النهائيّ للمرّة الـ11 في مسيرته الاحترافيّة، وذلك بعد فوزه على الأميركيّ تايلور فريتز بنتيجة 3-1 و7-6 و4-6 و6-2 و6-3. وهي المرّة الـ48 الّتي يبلغ فيها النجم الصربيّ، صاحب الرقم القياسيّ مع 24 لقب غراند سلام، المربّع الذهبيّ في بطولات الغراند سلام، معزّزًا الرقم القياسيّ.

ويواجه ديوكوفيتش (36 عامًا) الّذي بات على بعد مبارتين من تحقيق لقبه الـ25 في البطولات الكبرى، الإيطاليّ يانيك سينر الرابع عالميًّا الفائز على الروسيّ أندري روبليف بنتيجة 6-4 و7-6 و6-3.

وهذه المرّة الأولى الّتي يتأهّل فيها سينر إلى نصف نهائيّ البطولة، حيث سيواجه الصربيّ للمرّة السابعة، علمًا أنّ الأخير يتفوّق بأربعة انتصارات. وقال الإيطاليّ: "محظوظ لأنّني سأواجه الرقم واحد في العالم، لكنّ المباراة ستكون صعبة".