شهدت مباريات دورة دبي الدوليّة في كرة السلّة اتّجاهاً معاكساً تماماً بين الرياضي من جهة وبقيّة الفرق اللبنانيّة المشاركة من جهة أخرى وفي شكل خاصّ فريق الحكمة الّذي تعرّض بعد ظهر أمس الثلاثاء إلى خسارته الرابعة على التوالي.

فقد حسم فريق الرياضي تفوّقه لبنانيًّا في دورة دبي مع تحقيقه أمس الثلاثاء فوزه الرابع على التوالي فيتصدّر ترتيب المجموعة الأولى بشكل نهائي وذلك عشية انتهاء دور المجموعات بفوزه على فريق الأهلي الليبيّ بنتيجة نهائيّة 93-81.

وقد أظهر فريق الرياضي منذ انطلاق مشاركته في دبي أنّه الأكثر تماسكاً إلى جانب فريق سترونغ غروب الفيليبينيّ لإحراز اللقب في دورة دبي، بينما تعرّض في المقابل فريق الحكمة إلى خسارة قاسية أمام سلا المغربيّ بنتيجة نهائيّة 82-68 ليودّع المسابقة بعد احتلاله المركز الأخير ضمن المجموعة الأولى التي تضمّه و فريق الرياضي حامل اللقب.

فقد سقط الفريق الأخضر اللبناني أمام سلا المغربي في مباراة سيطر عليها الفريق المغربيّ من بدايتها وحتّى نهايتها وهي كانت بمثابة الفرصة الأخيرة لفريق الحكمة اللبنانيّ بمحاولة تحقيق انتصاره الوحيد في بطولة دبي الدوليّة بعد 3 خسارات على التوالي أمام كلّ من النصر الإماراتيّ ومنتخب تونس والرياضي اللبنانيّ.

وبسقوطه أمام فريق سلا المغربيّ، تكون فرص الحكمة للتأهّل إلى الدور ربع النهائيّ قد تبخّرت وأصبح بالتالي خارج المسابقة في أسوأ مشاركة له في دبي. فالحكمة الّذي كان عليه تحقيق فوز كبير على الفريق المغربيّ لإحياء آماله، سقط بفارق 14 نقطة أمام خصمه الّذي قاده هجوميًّا الأميركي رامون غالاوي مع عشرين نقطة في مباراة قدّم خلالها الفريق المغربيّ أداء جماعيًّا رائعاً فبرز أيضاً الياس يعقوب مع 15 نقطة و10 ريباوند، إضافة إلى 15 نقطة لويليامز تايلور و15 نقطة و7 ريباوند للاعب ارتكازه خالد باقيشو.

وفي مقابل اللعب الجماعيّ الرائع للفريق المغربيّ، وقع فريق الحكمة مجدّداً في التسرّع وارتكاب الأخطاء في التمريرات، فكان الفريق الأخضر يعتمد على نجمه الأميركيّ جوناثن جيبسون الّذي سجّل 23 نقطة لفريقه لم تكن كافية أبداً في ظلّ عدم تجانس زملائه الّذين استعجلوا التسديدات البعيدة مع 35 تسديدة عن الرميات الثلاثيّة سجّلوا ثمانية منها 4 لغيبسون مقابل أربع ثلاثيّات ناجحة لجميع زملائه في الفريق.

وكان الحكمة تعرّض أيضًا لخسارة قاسية قبل 24 ساعة من لقائه مع سلا المغربيّ، عندما سقط أمام الرياضي حامل لقب دورة دبي في العام الماضي بفارق عشرين نقطة وبنتيجة 96-76 بمباراة أظهر في ربعها الأخير أبناء المنارة أنّ مستواهم الحاليّ بعيد جدًّا عن فريق الحكمة مع سيطرة مطلقة للرياضي على الريباوند بحيث التقط الرياضي 45 ريباوند مقابل 32 للحكمة.

فالرياضي سيكون المرشّح للفوز إلى جانب الفريق الفيليبينيّ الّذي يضمّ في تشكيلته نجم الـ"nba" دوايت هاورد الأفضل في البطولة تحت السلّة والّذي قاد فريقه مساء أمس الثلاثاء إلى تحقيق فوز سهل على فريق بيروت بنتيجة 95-73 بفارق 22 نقطة بلقاء سجّل خلاله الفريق الفيليبينيّ 14 ثلاثيّة ناجحة مقابل 7 ثلاثيّات ناجحة لبيروت من 27 محاولة كذلك فرض فريق سترونغ غروب الفيليبينيّ تفوّقاً واضحاً على الريباوند وفي التمريرات الحاسمة ليكون فريق بيروت قد تعرّض لخسارته الثالثة، حيث إنّ لقاءه الأخير في دور المجموعات سيكون أمام فريق الهومنتمن في صراع على المركزين الثالث والرابع بينما سيلتقي الفريق الفيليبينيّ مع فريق الأهلي الليبيّ على بطاقتي المركزين الأوّل والثاني.