حرمت العارضة الصينيّة على مرحلتين فوزًا كان في متناول يد لبنان الّذي قدّم بعد ظهر أمس الأربعاء أفضل صورة له على الصعيد الآسيويّ في كرة القدم منذ فترة طويلة جدًّا.

فقد ظهر منتخب الأرز بصورة متماسكة جدًّا وأمسك بزمام الأمور، فارضاً هيمنته على المنتخب الصينيّ، وذلك في افتتاح الجولة الثانية من مباريات المجموعة الأولى لكأس آسيا المقامة في قطر والّتي استضافها ملعب الثمامة أمام أكثر من 15 ألف متفرّج، أكثريّتهم أتوا لمؤازرة المنتخب اللبنانيّ.

وقد عاند الحظّ منتخب لبنان لكرة القدم، فخرج متعادلًا بنتيجة 0-0 أمام نظيره الصينيّ، حيث قدّم لبنان مباراة جيّدة جدًّا ومتكاملة في كلّ خطوط أرض الملعب، ونجح خلالها المدير الفنّيّ للبنان المونتينغريّ ميودراغ رادولوفيتش فنّيًّا وتكتيكيًّا في استيعاب خطورة التنّين الصينيّ والسيطرة عليه. وقد ترجم لبنان تفوّقه في نقل ضغط اللقاء وحصره على الجهة الصينيّة من أرض الملعب، وذلك في ظلّ حيويّة كبيرة لشباب الأرز في خطّ الوسط، وخطورة في الهجوم.

وعلى الرغم من تعرّض لاعبه المتميّز وقلب الدفاع نور منصور إلى الإصابة، ممّا اضطرّه إلى الخروج من أرض الملعب بعد ربع ساعة على انطلاق اللقاء، حافظ منتخب لبنان على توازنه الدفاعيّ-الهجوميّ، واستحقّ التقدّم في الشوط الأوّل، حيث كان الطرف الأفضل والأخطر والأكثر استحواذًا على الكرة، وخصوصًا في منتصف هذا الشوط، حيث حصل على فرصة مزدوجة بعد تسديدة محكمة لنجم منتخب لبنان حسن معتوق أنقذها ببراعة الحارس الصينيّ جون لينغ يان، ومن ثمّ أهدر منتخب الأرز فرصة ذهبيّة ثانية برأسيّة من عمر شعبان لامست العارضة الصينيّة إثر كرة عرضيّة من حسين زين.

لكن أخطر الفرص كانت قبل صافرة نهاية الشوط الأوّل، حيث أطلق كابتن لبنان حسن معتوق قذيفة ضاروخيّة تجاوزت الحارس الصينيّ لكنّها ارتدّت من العارضة الصينيّة.

واستمرّ مسلسل الفرص اللبنانيّة في الشوط الثاني، ومعه مسلسل سوء الحظ بعدما صدّت العارضة كرة أخرى من خارج المنطقة للاعب الوسط المتألّق حسن سرور في الدقيقة 53، قبل أن يعود ويحرم الحارس الصينيّ تسديدة لبنانيّة محكمة من هزّ شباك التنّين الصينيّ لينتهي اللقاء بالتعادل السلبيّ 0-0.

وبتعادله مع الصين، حصل لبنان على نقطته الأولى مقابل نقطتين للصين المتعادلة سلبًا مع طاجيكستان الّتي خاضت مع قطر مباراة انتهت بفوز قطر بنتيجة 1-0 ليضمن المنتخب القطريّ التأهّل كصاحب المركز الأوّل في المجموعة الأولى مع 6 نقاط، بينما سيكون على منتخب الأرز الفوز في مباراته الأخيرة يوم الاثنين المقبل على طاجيكستان ليضمن بنسبة كبيرة تأهّله إلى دور الـ16.

وقد اختير لاعب المنتخب اللبنانيّ باسل جرادي أفضل لاعب في المباراة، وقال في المؤتمر الصحافيّ: "هذه الجائزة يستحقّها الفريق كلّه لأنّ كلّ لاعب اليوم كان الأفضل في هذه المباراة". وتابع: "أنا سعيد جدًّا لأنّنا نتطوّر مباراة بعد أخرى، وسنعمل الآن على الفوز أمام طاجيكستان لكي نبلغ الدور المقبل".