يبدو أنّ انطلاق عام 2024 في كرة السلّة قلب بطولة لبنان رأساً على عقب وأشعل المدرّجات وكذلك الإشكالات. فبعدما انطلق عام 2024 بلقاء قمّة أسقط خلاله الماريست-شانفيل فريق الهومنتمن على ملعب الهومنتمن في مزهر في أنطلياس، في لقاء سجّل خلاله نجم البطولة من دون منازع جافيون بلايك 38 نقطة للماريست في أعلى رقم يسجّله أيّ لاعب في لبنان هذا الموسم، وشهد بعد نهايته اعتداء من جمهور الهومنتمن على لاعبي الشانفيل أدّى إلى إيقاف فريق الهومنتمن لمبارتين من دون جمهور على أرضه وتغريمه 9 آلاف دولار أميركيّ، شهدت نهاية مباراة الحكمة والأنطونيّ-بعبدا الدراماتيكيّة والّتي فاجأ خلالها فريق الأنطونيّ الحكمة بالفوز عليه بنتيجة 80-79، تصرّفاً غير لائق من قبل مدرّب الحكمة جاد الحاج الّذي تعرّض لمدير الفريق الأنطونيّ روني عاقوري في غرف الملابس في صورة لم يعتد عليها مدرّب منتخب لبنان جاد الحاج.

وعلم موقعنا أنّ الاتّحاد اللبنانيّ لكرة السلّة ستكون له تدابير رادعة من ناحية تنفيذ قراراته حسب النظام العام للبطولة وأنّ اتّحاد اللعبة لن يتهاون أمام أيّ تصرّف غير لائق مهما كانت أسبابه في الملعب وخارجه وسيتطبّق القانون على الجميع لحماية البطولة وإيصالها إلى برّ الأمان.

وبالعودة إلى اللقاء، وعلى الرغم من تقدّم فريق الحكمة في الأنطونيّة على مدار المباراة، كان واضحاً أنّ الفريق المضيف لم يسمح لضيفه بالسيطرة الكاملة على اللقاء، حيث لم يكن الفارق بشكل إجماليّ يتجاوز العشر نقاط للفريق الأخضر.

فالحكمة الّذي غادره هدّافه وصانع ألعابه بيار جاكسون متّجهاً للاحتراف في الدوري الصينيّ، حيث إنّ في عقده مع الحكمة بند يسمح له بالمغادرة في حال حصوله على عقد أكبر في الصين، افتقد لصانع ألعاب وكذلك لم يظهر لاعب ارتكازه الجديد دانغ أكوث من جنوب السودان بمستوى أفضل من لاعب ارتكازه السابق أتير ماجوك، كما لم يكن هناك تجانس في صفوفه حتّى بين لاعبيه المحلّيّين، فجاءت نسب الفريق الأخضر سيّئة جدّاً عن الرميات الثلاثيّة مع 3 ثلاثيّات ناجحة من 17 محاولة تسديد.

أمّا من ناحية الأنطونيّ، فقد تكامل اللاعبان الناشئان أنطوني عاصي مع 11 نقطة وبريان منصور مع 15 نقطة مع الثنائيّ الأجنبيّ جوردان دايفيس مع 9 نقاط وكوينتن كامبل مع 16 نقطة ليحقّق الفريق الأنطونيّ بقيادة مدرّبه الشابّ واللاعب السابق رالف عقل ثاني مفاجأة كبيرة له بعد فوزه في المرحلة الأولى من بطولة لبنان على الرياضي في المنارة.

وبهذه النتيجة، يكون الحكمة قد تعرّض إلى خسارته الثانية على التوالي ليخطف الرياضي الصدارة للمرّة الأولى مع نهاية المرحلة الأولى إياباً.

وفي اختتام المرحلة الأولى، قلب فريق الأنترانيك تأخّره على ملعبه في النقاش أمام الهوبس إلى فوز كبير بنتيجة نهائيّة 86-78 حقّقه في الربع الأخير، بعدما كان الهوبس قد تقدّم في الجزء الأوّل بنتيجة 48-41، ليحقّق الأنترانيك فوزه الخامس مقابل خمس خسارات ويبقى الهوبس على انتصارين مقابل ثماني خسارات.