بعد غياب دام نحو عام كامل، عاد الماتادور الإسبانيّ رافاييل نادال إلى الملاعب من حيث توقّف. فبعدما ابتعد عن أيّ مشاركة رسميّة أو ودّيّة له منذ خسارته في الدور الثاني من بطولة أستراليا المفتوحة في بداية العام الفائت في 18 كانون الثاني 2023، وذلك بعد تعرّضه لإصابة بالغة في وركه أجبرته على الخضوع إلى جراحتين وألزمته البقاء بعيداً عن الملاعب، عاد أمس الثلاثاء الإسبانيّ نادال مجدّداً إلى الملاعب من بوّابة القارّة الأوقيانيّة وتحديداً من أستراليا.

فالنجم الإسبانيّ رافاييل نادال الّذي تراجع من المركز الأوّل عالميًّا إلى المركز 672، انطلق من خلال تلقّيه بطاقة دعوة للمشاركة في بطولة بريزباين الّتي تسبق انطلاق دورة أستراليا أوبن أولى دورات الغراند سلام الأربع والّتي تستضيفها مدينة ميلبورن في منتصف الشهر الحاليّ.

ومن إطلالته الأولى في البطولة الأستراليّة، حقّق الإسبانيّ نادال عودة قوّيّة جدّاً بعد غياب سنة كاملة بسبب الإصابة، وحقّق فوزاً غالياً جدّاً على النجم النمسويّ دومينيك تيم 7-5 في المجموعة الأولى و6-1 في المجموعة الثانية ضمن الدور الأوّل من دورة بريزباين الأستراليّة.

ولم يتأخّر الماتادور الإسبانيّ بعمر 38عاماً عن إظهار فنّيّاته االعالية بسيطرته الكاملة في المجموعة الثانية على اللاعب المميّز دومينيك تيم الّذي لم يتمكّن من مجاراة حامل لقب 22 بطولة كبرى أمام مدرّجات ممتلئة بشكل كامل لمشاهدة عودة أسطورة التنس بعد غياب طويل.

وبعدما أثيرت العديد من الإشاعات عن قرب اعتزال نادال عن المشاركة في بطولات التنس، أكّد الماتادور الإسبانيّ بعد فوزه على دومينيك تيم في أوّل ردود فعل له أنّ هناك نسبة عالية بأن يكون هذا الموسم هو موسمه الأخير في كرة المضرب، لكنّه ترك في المقابل الباب مفتوحًا أمام إمكان محاولته المنافسة على ألقاب العديد من البطولات، خصوصاً وأنّه سيشارك في حال عدم تعرّضه إلى إصابات في بطولات الغراند سلام وفي شكل خاصّ بطولة رولان غاروس الفرنسيّة .

وبهذا الفوز، صعد الإسبانيّ رافاييل نادال إلى المركز الرابع، من حيث ترتيب اللاعبين المحترفين الأكثر تحقيقًا للانتصارات مع 1069 انتصاراً، متخطّياً النجم التشيكيّ السابق إيفان ليندل، ومتقدّماً بزيادة 19 انتصاراً على الصربيّ نوفاك ديوكوفيتش صاحب المركز الثالث ولكن الّذي من المتوقّع أنّ يتقدّم قبل نهاية عام 2024 على كلّ من لندل المعتزل ونادال بعدد كبير من الانتصارات في مباريات التنس ببطولات لاعبي التنس للمحترفين الرسميّة تحت مظلّة الاتّحاد الدوليّ للتنس ITF.

وبتحطيمه الرقم القياسيّ في عدد الانتصارات في المباريات الدوليّة، قال النجم الإسبانيّ: "لم أكن على دراية بهذا الإحصاء اليوم. كان لديّ ما يكفي من العمل للتركيز فقط والعودة إلى الملعب وتذكير نفسي بكيفيّة خوض مباراة احترافيّة".

وأضاف نادال: "كان هذا اليوم يومًا عاطفيّاً ومهمّاً بالنسبة إليّ، وذلك بعد اجتيازي إحدى أصعب السنوات في مسيرتي الاحترافيّة من دون شكّ، وأن أحصل على فرصة العودة بعد عام وألعب أمام جمهور رائع، وبمستوى إيجابيّ للغاية في اليوم الأوّل أمر يجعلني أشعر بالاعتزاز والفخر بالنسبة إليّ وبالنسبة إلى فريقي التدريبيّ وطبعًا إلى عائلتي الصغيرة وعائلتي الكبيرة أيضًا".