ستكون الأعين متّجهة بعد ظهر اليوم الثلثاء ومساءه نحو مواجهات تصفيات القارّة الآسيويّة لكأس العالم لكرة القدم، وتحديدًا إلى المجموعة التاسعة الّتي تضمّ لبنان والّذي سيواجه بعد ظهر اليوم في مباراته الثانية منتخب بنغلادش، بينما يلتقي مساء في الكويت مع منتخبي فلسطين وأستراليا.

وكان لبنان تعادل في الجولة الأولى في منتصف الأسبوع الماضي مع فلسطين في الإمارات بنتيجة0-0، بينما فازت أستراليا في سيدني على بنغلادش 7-0. بهذا السيناريو الّذي لن يكون أمام لبنان سوى الفوز ولو خارج أرضه، سيلتقي رجال الأرز في هذه المباراة مضيفهم منتخب بنغلادش على ملعب "باشوندارا كينغز أرينا" في العاصمة البنغاليّة داكا حيث خاض الفريق اللبنانيّ ليل أمس الاثنين آخر حصّة تدريبيّة له قبل موعد اللقاء.

ويُنتظر أن يجري المدير الفنّيّ نيكولا يورسيفيتش بعض التغييرات على تشكيلته عقب التعادل سلبًا أمام فلسطين الأسبوع الماضي، خصوصًا مع اضطرار مهاجمه حسن "سوني" سعد من مغادرة معسكر الفريق اللبنانيّ إلى الولايات المتّحدة الأميركيّة لأسبابٍ عائليّة.

وركّز المدرّب الكرواتيّ يورسيفيتش في إعداده للمباراة على أهمّيّة احتفاظ لاعبيه بالكرة وخلق المبادرات الهجوميّة، مشيرًا إلى ضرورة استغلال ما اختبروه أمام بنغلادش عندما التقى المنتخبان في كأس اتّحاد جنوب آسيا في حزيران/يونيو الماضي، حيث فاز لبنان بهدفين نظيفين، محقّقًا فوزه الثاني في ٣ مباريات واجه خلالها بنغلادش الّتي سبق أن التقى بها في الدور الثاني لتصفيات كأس العالم 2014، ففاز 4-0 في بيروت ذهابًا، قبل أن يخسر 2-0 إيابًا.

وتطرّق يورسيفيتش في المؤتمر الصحافيّ الّذي أقيم ليل أمس في حضور حاشد للصحافيّين المحلّيّين، إلى نقاط القوّة الّتي يتمتّع بها المنتخب المضيف بعد مشاهدته المباراة الأخيرة بين الطرفين، مشيرًا إلى سرعة الحركة لديه، إضافة الى نزعة اندفاعيّة كبيرة حيث يعتمد لاعبوه على الالتحامات البدنيّة في مواجهتهم للمنافسين.

وأشار يورسيفيتش إلى أنّ "الرحلة كانت غير سهلة إلى بنغلادش"، مضيفًا: "لكنّ اللاعبين يعلمون بأنّ الشعب اللبنانيّ ينتظر منهم تحقيق نتيجة إيجابيّة، وأنا أشعر بالإصرار لديهم لتسجيل انتصار أوّل في هذه التصفيات". وختم: "استنادًا إلى الإمكانات الّتي يتمتّع بها عناصر المنتخب اللبنانيّ وثقتي بهم، أنا متفائل بشأن مباراة الغد، وأرشّح منتخبي للفوز".

بدوره، قال القائد الثاني في المنتخب محمّد حيدر: "التركيز كبير على هذه المباراة من قبل اللاعبين لأنّها ستشكّل انطلاقة حقيقيّة لمشوارنا في التصفيات. نحن نعلم ما ينتظرنا، وخصمنا ليس بالسهل لأنّه يقاتل طوال مدّة المباراة، وهو يلعب على أرضه وبين جمهوره، ممّا يعطيه دافعًا كبيرًا".

تبقى الإشارة إلى أنّه بتعادله مع فلسطين سلبًا في منتصف الأسبوع الماضي، حافظ منتخب لبنان على نظافة شباكه للمرّة المئة في تاريخه. وفي لقاءاته الثلاثة السابقة مع بنغلادش سجّل لبنان 6 أهداف حملت تسجيل هدف واحد لكلّ من محمود العلي، علي السعدي، طارق العلي، وخليل بدر وتسجيل هدفين في مرمى بنغلادش لنجمه حسن معتوق، اللاعب الوحيد الّذي لعب في كلّ لقاءات لبنان مع بنغلادش، علمًا أنّ المباراة اليوم بين لبنان وبنغلادش ستكون الرقم 50 الّتي سيحمل خلالها حسن معتوق شارة كابتن رجال الأرز.