توّجت العاصمة الفرنسيّة باريس الأرجنتينيّ ليونيل ميسي أمبراطوراً على كرة القدم العالميّة عندما أحرز في احتفال صاخب في باريس، الكرة الذهبيّة "بالون دور" لأفضل لاعب كرة قدم في العالم لعام 2023 .

وفاز ليونيل ميسي قائد منتخب الأرجنتين بالكرة الذهبيّة لأفضل لاعب في العالم للمرّة الثامنة ليعزّز رقمه القياسيّ بعد تفوّقه على النرويجيّ آرلينغ هالاند أفضل لاعب في أوروبّا والفائز بالثلاثيّة مع مانشستر سيتي، الّذي احتلّ المركز الثاني متقدّماً على هدّاف منتخب فرنسا وقائد باريس سان جيرمان كيليان مبابي.

وكان النجم الأرجنتينيّ ليونيل ميسي قد أحرز أوّل كرة ذهبيّة له في عام 2009 قبل أن يفوز بها مجدّداً في السنوات التالية أي في أعوام 2010 و2011 و2012. وقد عاد وفاز بها في كلّ من أعوام 2015 و2019 و2021. ويتقدّم الأرجنتينيّ ميسي في عدد الألقاب على زميله البرتغاليّ كريستيانو رونالدو الّذي أحرز البالون دور خمس مرّات بين عامي 2008 و2017.

ويتقاسم المركز الثالث من حيث عدد الألقاب كلّ من الفرنسيّ ميشال بلاتيني، والهولّنديّين يوهان كرويف وماركو فان باستن ولكلّ منهم ثلاث كرات ذهبيّة "بالون دور". أمّا الألمانيّ فرانتس بيكينباور فهو المدافع الوحيد الّذي أحرز الجائزة الأغلى في كرة القدم وفاز بها مرّتين، فيما يعتبر حارس مرمى الاتّحاد السوفياتيّ السابق ليف ياشين حارس المرمى الوحيد في العالم الّذي تمكّن من إحراز الكرة الذهبيّة. أمّا هدّاف منتخب البرازيل رونالدو فهو أصغر لاعب يحرز لقب الجائزة في عام 2007 وكان يبلغ حينها العشرين سنة من عمره.

ولكي يضمن إحراز لقبه الثامن في الكرة الذهبيّة، لعب ميسي المنتقل في بداية الموسم من باريس سان جيرمان إلى إنتر ميامي الأميركيّ دوراً محوريًّا في قيادة الأرجنتين لنيل أوّل ألقابها في كأس العالم منذ 36 عاماً في قطر العام الماضي.

وكان النرويجيّ آرلينغ هالاند قد توّج بجائزة غيرد مولر لأفضل هدّاف لعام 2023. وقال هالاند في تصريح مقتضب قبل إعلان الفائزين إنّ "الليلة تعتبر خاصّة جدًّا بالنسبة إليه، بأن يكون منافساً على الكرة الذهبيّة، وهو سعيد بأن يشاهد اثنين من زملائه في مانشستر سيتي في مكان إقامة الحفل".

وتوّج حارس مرمى منتخب الأرجنتين ونادي أستون فيلا الإنجليزيّ إيميليانو مارتينيز بجائزة ياشين لأفضل حارس مرمى، بينما أحرز البريطانيّ جود بيلينغهام جائزة أفضل أصغر لاعب كرة قدم وقد أتت لتكافئه بعد 48 ساعة من تسجيله هدفين في مرمى برشلونة في كلاسيكو الليغا قاد بهما فريق ريال مدريد ليتفوّق على برشلونة بنتيجة 2-1 بعد ظهر السبت الماضي.

وقد يكون تتويج ميسي بالكرة الذهبيّة للمرّة الثامنة في رقم قياسيّ غير مسبوق هو الأخير له، إذ إنّ انتقاله إلى البطولة الأميركيّة هذا الموسم سيقلّص من فرصه للمنافسة على الجائزة الأغلى في العالم، فالمسابقة الّتي تنظّمها مجّلة "فرانس فوتبول" الفرنسيّة بالتنسيق مع الفيفا لم تشهد في تاريخها فوز أيّ لاعب بتلك الجائزة من خارج البطولات الوطنيّة الأوروبّيّة، مع العلم أنّ حفل التتويج هذا الموسم يحمل الرقم 67 منذ أوّل كرة ذهبية أحرزها النجم الإنكليزيّ الراحل السير ستانلي ماثيوز في عام 1956.