يحبس العالم أنفاسه عصر يوم غد السبت عندما يستضيف ريال مدريد خصمه التاريخيّ برشلونة على ملعب "سانتياغو برنابيو" قلعة الفريق الملكيّ الّتي ستكون ممتلئة بالمشجّعين فتتحوّل استضافة الفريق الكاتالونيّ إلى جحيم حقيقيّ على مدى 90 دقيقة.

وسيدخل فريق ريال مدريد بطل أوروبّا 14 مرّة وهو مرشّح لإحراز نقاط المباراة كونه سيستفيد من عامل الأرض ومن عامل الإصابات عند خصمه اللدود برشلونة الّذي يدخل المباراة في ظلّ غيابات عدّة وفي مقدّمتها إصابة نجمه وهدّافه البولّنديّ روبرت ليفاندوفسكي بسبب إصابة في كاحله.

فلعنة الإصابات الّتي تلاحق برشلونة هذا الموسم لا تقتصر على نجمه البولّندي بل من المحتمل جدّاً أن يغيب عن الفريق الكاتالونيّ العديد من لاعبيه الأساسيّين أمثال سيرغي روبرتو، الهولّندي فرانكي دي يونغ، الفرنسيّ جول كونديه، ولاعب منتخب البرازيل رافينيا.

فلائحة الغيابات الكاتالونيّة كبيرة جدّاً، حيث إنّ لعنة لائحة الإصابات في برشلونة قد تشمل أسماء رنّانة أخرى ومن الصفّ الأوّل حيث تحوم الشكوك حول مشاركة نجم الفريق بيدري الّذي يعتبر من أبرز لاعبي الليغا وإسبانيا حاليّاً.

من ناحية الفريق الملكيّ، الأمور أفضل بكثير، حيث إنّ المدرّب الإيطاليّ الثعلب كارلو أنشيلوتي سيضع كلّ ثقته في تصرّف نجم منتخب إنكلترا جود بيلينغهام الآتي الجديد إلى العاصمة والّذي سيخوض مواجهة الكلاسيكو للمرّة الأولى ضمن مسيرته الاحترافيّة .

فالنجم الإنكليزيّ أصبح عنصراً أساسيّاً في تشكيلة أنشيلوتي. فهو انطلق في موسمه الأوّل تحت ألوان الفريق الملكيّ بطريقة رائعة جدّاً، بحيث تمكّن من تسجيل 11 هدفاً في 12 مباراة رسميّة خاضها حتّى اليوم.

وشاء القدر أن يحقّق الفريقان هذا الأسبوع النتيجة نفسها في مسابقة دوري أبطال أوروبّا. فقد حقّق كلّ منهما الفوز على كلّ من فريقي لشاختار دانييتسك الأوكرانيّ وسبورتينغ براغا البرتغاليّ بالنتيجة نفسها 2 – 1 .

أمّا الفارق الوحيد بينهما فهو أنّ بطل أوروبّا 14 مرّة سيسعى إلى استعادة توازنه محلّيّاً بعد التعادل أمام مضيفه إشبيلية 1 – 1 في نهاية الأسبوع الماضي ضمن مسابقة الدوري الإسبانيّ، في حين حقّق برشلونة فوزاً بشقّ النفس على أتلتيكو بيلباو 1 – 0 ليقلّص الفريق الكاتالونيّ الفارق مع ريال مدريد المتصدّر إلى نقطة واحدة.

وفي أرقام هذا الكلاسيكو التاريخيّ، التقى برشلونة مع ريال مدريد 186 مرّة إلى اليوم، حيث فاز ريال مدريد 77 مرّة مقابل 74 مرّة لبرشلونة، بينما انتهى لقاؤهما في الكلاسيكو بالتعادل التامّ 35 مرّة.

وقد التقى أيضاً أعرق فريقين في العالم ريال مدريد وبرشلونة في مجموع 251 مباراة على صعيد كلّ مبارياتهم الرسميّة وفي كلّ المسابقات، حيث إنّ الفارق بينهما هو مبارتين فقط للريال حيث فاز الريال في 102 مقابل 100 مباراة لمصلحة برشلونة، بينما خرج الفريقان متعادلين في 49 مواجهة .

فهل يقلّص برشلونة فارق الانتصارات والخسارات إلى مواجهة واحدة أم يتابع ريال مدريد تفوّقه على برشلونة، خصوصاً عندما يكون الفريق الكاتالونيّ ضيفًا ثقيلاً في العاصمة الإسبانيّة مدريد؟