طرحت العلامة اليابانية الفارهة لكزس، الجيل الثالث من "جي - أكس" ذات الدفع الرباعي والتي ظهرت ضمن أسطولها المتميّز لأول مرّة عام 2010، وقد بدا هذا الجيل بمظهر أكثر حزماً من الطراز السابق، بعد تزويده بتقنيات أكثر حداثة تمهيداً لعرضه عام 2024 ولتكون السيارة في مصاف السيارات الفارهة. 

وصُمم الجيل الجديد من جي - أكس على منصة GA-F وهو الهيكل نفسه الموجود أسفل طراز LX - 600 ويتميز بتعليق أمامي مزدوج وإعداد متعدد الوصلات في الخلف، فيما تعتمد السيارة على نظام التوجيه الإلكتروني، والذي يوفر التوجيه على الطرق الوعرة.

لكزس جي - اكس 2024 التصميم الخارجي 

يُظهر تصميم الهيكل العديد من الزوايا الحادّة، مع الاحتفاظ بشبكة لكزس الشهيرة، والتي تاتي مدمجة بسلاسة في الواجهة الأمامية، فيما يبدو الزجاج الأمامي أكثر استقامة، ممّا يساهم في مظهر أكثر أناقة، فيما الجزء الخلفي يتميّز بزجاج خلفي مستقيم يمكن فتحه، مدمجاً بشريط إضاءة كامل العرض يربط بين المصابيح الخلفية، مع وضع اسم لكزس فوقه.

وتسير لكزس جي - اكس 2024 على عجلات مقاس 33 إنش وجنوط مقاس 18 إنش، وبالإمكان الحصول على جنط 22 إنش في فئة Luxury وLuxury plus.

لكزس جي - اكس 2024 التصميم الداخلي

رغم حجمها الأصغر ولكن السياراة لا تزال تأتي بثلاثة صفوف من المقاعد، فيما يمكن رؤية أوجه التشابه والإختلافات الملحوظة حيث أضافت لكزس مزيداً من الفخامة، وتم الاعتماد على الخامات الأكثر فخامة وتصميم أكثر بساطة حيث تجتمع أدوات التحكّم في القيادة بشكل أنيق بالقرب من ناقل الحركة، ويتمّ تشغيل الباقي عبر شاشة تعمل باللمس.


التكنولوجيا في لكزس جي - اكس 2024 

يعرض التصميم الداخلي لسيارة لكزس جي اكس الجديدة، العديد من الميزات البارزة المستلهمة من شقيقاتها ليكزس RX وLM، وتتضمن مجموعة أجهزة رقمية مزودة بشاشة واسعة مقاس 12.3 بوصة، إلى جانب شاشة مقاس 14 بوصة لنظام الترفيه والمعلومات.

وتدعم السيارة "Apple CarPlay" و"Android Auto"، واتصال Bluetooth، وفتحات شحن ووسائط متنوّعة. كما تتميّز بنظام الصّوت من 10 مكبرات صوت، والذي يمكن ترقيته إلى نظام الصوت المحيطي "Mark Levinson" المكوّن من 21 مكبراً.

وتأتي المقاعد بتدفئة وتبريد بشكل قياسي للسائق والراكب الأمامي، فيما تتوفر جي اكس أيضاً بجلد شبيه الأنيلين ومقصورة باللون الأسود أو الرمادي الداكن. وتوجد لمسات من الخشب الأسود أو البني الداكن. واعتماداً على الفئة، تشمل التفاصيل الأخرى الشحن اللاسلكي، و12 حامل أكواب، ومفتاح رقمي، وصندوق تبريد ، وشاشة عرض على الزجاج الأمامي ، ومساعدة الازدحام المروري.

أداء وقوة محرك لكزس جي - اكس 2024 

زودت لكزس جي - اكس 2024  بمحرك من 6 أسطوانات بسعة 3.4 لتر مع "توربو" مزدوج لتعويض فرق محرك الـ V8. ويوفر المحرك الجديد قوة 349 حصاناً وعزم دوران يصل إلى 650 نيوتن / متر، أي 48 حصاناً  و46 نيوتن / متر أكثر من محرك الـ V8 الذي زود به الجيل القديم، فيما تعد الشركة تقديم محرك هجين في المستقبل القريب.

وستطرح السيارة بمحرك واحد فقط مدمج بنظام دفع قياسي ورباعي مستمر مزود بترس تفاضلي مركزي قابل للقفل ومحدود الانزلاق من تورسن والتي تتيح التحكم بها إلكترونياً بين "4WD-High" و"4WD-Low"، أسرع من الطراز السابق.

نظام الأمان في لكزس جي - اكس 2024

يتضمن نظام لكزس للسلامة كل ميزات مساعدة السائق الضرورية بالاضافة للتحذير والتدخل قبل الاصطدام، ومثبت السرعة النشط، ومساعد القيادة الاستباقي.



فئات لكزس جي - اكس 2024

سيتم تقديم 2024 لكزس جي اكس في 6 فئات: Premium وPremium+ وLuxury وLuxury+ والجديدة كلياً لكزس Overtrail وOvertrail+.

الطراز Overtrail تم عرضه كانون الثاني الماضي في معرض طوكيو للسيارات، ولكن هذه هي المرة الأولى التي سنشاهد فيها إصدارات مخصصة مع اللقب الجديد قيد الإنتاج.

موعد إطلاق لكزس جي - اكس 2024 

سيتم طرح السيارة مطلع العام 2024، بعد إنجاز التجميع في مصنع تاهارا في اليابان.