لم تشهد مباريات كأس العالم لكرة السلّة في تاريخها من مفاجآت غير متوقّعة كالّتي شهدتها بطولة العالم طوال يوم أمس في مرحلة الدور الـ16 الحاسم من البطولة.

فقد تهاوت المنتخبات الرنّانة بشكل غير مسبوق بحيث أطاحت نتائج دور الـ16 من كأس العالم بتسعين في المئة من الفرق المرشّحة لإحراز اللقب وذلك ضمن سيناريو دراماتيكيّ سنحاول قراءة أحداثه في هذا التقرير لأنّ ما شهدته بطولة العالم في كرة السلّة يوم أمس الجمعة في 1 أيلول 2023 لن تكون تبعاته كما كانت قبل ذلك التاريخ.


كلّ شيء انطلق عندما عاد منتخب إيطاليا من تأخّر نحو عشرين نقطة أمام المنتخب الصربيّ وقلبه إلى تقدّم في الدقائق القاتلة من أولى مواجهات الدور الـ16 فأحدث مفاجأة مدوّية بفوز إيطاليا على صربيا بنتيجة نهائية 78-76 بفارق سلّة وحيدة في مواجهة كان بطلها سيموني فونتيتشيو الّذي سجّل ثلاثين نقطة لمنتخب "الأزوري" واهدى من خلالها أكبر انتصار لإيطاليا في بطولات الفيبا.

وجاء فوز إيطاليا القاتل باللحظات الأخيرة ليطلق العنان على أكبر يوم مفاجآت في تاريخ بطولات الفيبا لبطولة كأس العالم، فتبع انتفاضة إيطاليا إنجاز غير مسبوق لمنتخب المفاجآت فريق لاتفيا الّذي ومن أوّل مشاركة له في بطولة العالم لكرة السلّة وبغياب ثلاثة من نجومه بسبب الإصابة وفي مقدّمتهم عملاق بطولة الدوري الأميركيّ بورزينغس لاعب المئة مليون دولار في الموسم، كان منتخب لاتفيا جاهزًا للانقضاض على حامل لقب بطولة العالم لكرة السلّة والمصنّف رقم 1 عالميّاً.


فقد فازت لاتفيا على إسبانيا بسيناريو غير متوقّع حتّى لأكثر المتفائلين في كرة السلّة اللاتفيّة بنتيجة نهائيّة 74-69 حيث ظهر اللعب الجماعيّ والتنظيم المتناسق عند لاتفيا بتقاسم 6 لاعبين النقاط هجوميًّا بتسجيل كلّ منهم أكثر من عشر نقاط .

ومع انتهاء أمّ المفاجآت، كانت أستراليا المصنّفة ثالثة في العالم تعيش بدورها أمسية دراماتيكيّة بسقوطها أمام منتخب سلوفينيا بنتيجة نهائيّة 91-80 بفارق 11 نقطة بلقاء قدّم خلاله منتخب سلوفينيا أداء دفاعيًّا ممتازًا أوقف خلالها خطورة التشكيلة الأوقيانيّة الّتي تضمّ في صفوفها 9 لاعبين من الدوري الأميركيّ للمحترفين الـ"NBA".


وفي موازاة التألّق الدفاعيّ، كان نجم سلوفينيا الـ"NBA"  لوكا دونسيتش يقوم بالإجهاز على منتخب الـ"كانغورو" الّذي سجّل عشرين نقطة وأهدى زملاءه 7 تمريرات حاسمة و7 ريباوند.

وكانت المفاجأة الأخيرة هي الأبرز عندما تغلّب منتخب البرازيل على منتخب كندا الّذي يضمّ في صفوفه أربعة لاعبين من الأغلى ثمنًا في البطولة الأميركيّة والعديد من نجوم الـ"NBA" والبطولات الأوروبيّة، إذ إن ثمن مجموع رواتب لاعبي كندا في الموسم الواحد يتجاوز المليار دولار أميركيّ، وعلى الرغم من ذلك، فقد اسقط المنتخب البرازيليّ منتخب كندا بنتيجة 69 -65 ليختتم أمسية كانت الأكبر من حيث المفاجآت في تاريخ لعبة كرة السلّة على صعيد أعلى مستوى لها.