كرة القدم ما بعد هجرة الثنائيّ رونالدو- ميسي عن قارّة أوروبّا لن تكون كما قبلها. فقد فاجأت المملكة العربيّة السعوديّة العالم أجمع بانتقال عشرات من نجوم البطولات الوطنيّة الأوروبّيّة إلى بطولتها وفي فترة اشهر قليلة وبرواتب سنويّة لم تشهدها أيّ رياضة من قبل. نجم واحد خرج عن القاعدة وهو ملك كرة القدم النجم الأرجنتينيّ ليونيل ميسي الّذي أختار وحيداً الوجهة الأميركيّة بحيث قلب معطياتها رأساً على عقب في فترة أسابيع قليلة.

فبطولة الدوري السعوديّ لكرة القدم لم تكتف باستقدام أبرزلاعبي العالم إلى ملاعبها بل إنّ الأرقام أظهرت أنّ أربعة من أعلى خمسة رواتب سنويّة للاعبي كرة القدم حول العالم هي لنجوم بطولتها بحيث يبقى كريستيانورونالدو نجم نادي النصر الأكثر دخلاً بين جميع لاعبي كرة القدم وأيّ رياضة على الكرة الأرضيّة براتب سنويّ يتجاوز المئتي مليون يورو في الموسم أي ما يعادل الـ17 مليون يورو في الشهر الواحد وذلك من دون احتساب المكافآت والحوافز.

ويأتي النجم الفرنسيّ كريم بنزيما هدّاف ريال مدريد السابق في المرتبة الثانية براتب سنويّ يعادل راتب الجوهرة البرتغاليّة إنّما بعد احتساب المكافآت والحوافز، إذ إنّ الراتب السنويّ للنجم الفرنسيّ يصل إلى نحو مئتي مليون يورو، وهو إلى جانب رونالدو الأعلى دخلاً بين المنتقلين إلى البطولة السعوديّة وطبعاً العالم. ومع انتقاله إلى نادي الهلال في الأيّام السابقة، يتجاوز قائد منتخب السامبا نيمار المئة مليون يورو في الموسم الواحد ليحتلّ المركز الثالث في ترتيب لاعبي كرة القدم الأعلى دخلًا في العالم.

ويأتي الفرنسيّ كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان وأفضل لاعب في العالم حاليّاً، والّذي ينتظر بشغف انتهاء عقده مع الفريق الفرنسيّ في شهر أيّار المقبل للانتقال حرّاً إلى ريال مدريد الإسبانيّ، في المرتبة الرابعة بين لاعبي كرة القدم الأعلى دخلاً وفي المرتبة الأولى لأيّ لاعب كرة قدم من خارج الدوري السعوديّ براتب سنويّ هو 70 مليون يورو.

من ناحيته، وفي المقلب الآخر من العالم، لم تأخذ سيطرة ليونيل ميسي على البطولة الأميركيّة أكثر من فترة شهرين من الوقت ليبدأ بحصد الألقاب والإنجازات. وقد أصبح نجم برشلونة السابق ليونيل ميسي على بعد فوز واحد فقط من إحراز لقبه الثاني مع فريقه الجديد إنتر ميامي، وذلك بعدما قاد ميامي فجر اليوم الخميس إلى نهائيّ كأس أميريكا بالفوز على سينسيناتي بركلات الترجيح بعد التعادل (3-3) في الوقتين الأصلي والإضافيّ.

وسبق لميسي أن قاد إنتر ميامي السبت الماضي إلى أوّل لقب في تاريخه وهو كأس الرابطتين بالفوز في النهائيّ على ناشفيل بركلات الترجيح (10-9) بعد تعادلهما (1-1)، ليصبح نجم منتخب الأرجنتين على بعد فوز وحيد من لقب ثانٍ بألوان فريقه الجديد. وتعتبر كأس الولايات المتّحدة المفتوحة من أقدم المسابقات الكرويّة في الولايات المتّحدة، إذ انطلقت في عام 1914 وهي مشابهة لكأس إنجلترا وكأس إسبانيا.