هل أنت من عشاق فيلم "شيكاغو"؟ إذا كان الجواب نعم، فعليك الاستعداد للنسخة العربية الأولى من المسرحية الموسيقية "شيكاغو" والتي ستعرض على مدار 3 أيام ابتداء من يوم الجمعة 5 أيار وحتى الأحد 7 أيار، في بيروت - "قاعة أمباسادور" في كازينو لبنان.


النسخة المُعرّبة من المسرحية الغنائية من كتابة المخرج روي الخوري والممثل فؤاد يمين، أما كلمات الأغاني فهي من تأليف أنطوني أدونيس، فيما يشارك في العمل الفنانة الإستعراضية ميرفا قاضي بدور Velma Kelly (سلمى فهمي)، إلى جانب عدد اخر من المبدعين اللبنانيين، مثل سينتيا كرم بدور Roxie Hart (نانسي نار)، روي خوري بدور Billy Flinn (وائل حر)، فؤاد يمين بدور Amos Hart (أمين نار) ويمنى بوهديل بدورMama Morton (ماما دنيا)، بالإشتراك مع المغني ماتيو خضر، وفرقة راقصين والأوركسترا.



تفاصيل العمل يشرحها المخرج روي الخوري لـ "الصفا نيوز"


لماذا اخترتم Broadway Musical؟


درست في نيويورك اختصاص "Broadway Musical Theater"، أنا في الأساس مغني وممثل وراقص، وعند عودتي من نيويورك عملت على إنتاج مسرحية "One night on Broadway" التي قمت فيها بتجسيد أفضل مسرحيات Broadway ودمجها في مسرحية موسيقية، وفي عام 2016 عرضت "Another night on Broadway"، وفي عام 2017   قدمت مسرحية "Best of Broadway"، ومن بعدها قدمت مسرحية موسيقية "مجنون ليلى" في عام 2018.


لماذا اخترتم بالتحديد المسرحية الغنائية  "شيكاغو"؟

شيكاغو أقدم مسرحية غنائية في العالم تُرجمت إلى نحو 45 لغة، وهذه المسرحية بالذات هي التي شجعتني للدخول إلى عالم الفن، لأنها أول مسرحية غنائية شاهدتها وأحببت من بعدها المسرحيات الغنائية وكان هدفي أن أترجمها الى اللغة العربية. 

كذلك، فكرة تبني العمل الأجنبي ونقله إلى العربية يُشكل تحدياً على صعيد الإخراج من جهة والتمثيل والرقص من جهة ثانية، وعملية نقل العمل إلى العربية يتطلب الالتزام باتباع قواعد توجيهية، لكن بالرغم من ذلك نضطر للقيام ببعض التعديلات ليصبح العمل متطابق وواقعي مع العمل الأساسي يتقبله المجتمع العربي.


ما هي الشروط التي فُرضت عليكم؟ وهل واجهتم صعوبة بالترجمة من حيث النص والأغاني؟

نحن ملزمون بالقصة والأغاني ومن غير الممكن إضافة شخصيات أو إلغاء أخرى أو حتى تغيير الأدوار. وكتبنا النص بطريقة تشبه ثقافتنا وتجسد واقعنا وبأسلوب سهل، مع الابقاء على هامش لكل ممثل أن يتحدث بالطريقة التي تريحه ليكون أكثر واقعية.


كيف اخترتم أبطال المسرحية؟

العمل يضم 18 راقص وراقصة معظمهم من معهد الرقص الذي أملكه والاوركسترا تضم 15 موسيقي، أما بالنسبة لاختيار الممثلين فقد أسندْت الأدوار التي تشبه شخصية كل ممثل ، وبما أن المسرحية غنائية، كان لا بد أن يكون التمثيل واقعياً وقريباً كما الغناء والرقص، وعلى سبيل المثال لا الحصر: الفنانة سينتيا كرم متمكنة من الرقص إلى جانب الغناء والتمثيل و الفنانة الاستعراضية ميرفا قاضي تجمع بين الغناء والرقص والتمثيل.


هل سنرى عروضاً أخرى في لبنان أو في الدول العربية؟

يتم دراسة عروض كثيرة من الدول العربية، بما أن الاقبال كبيرعلى حضور المسرحية في لبنان سنقوم بتمديد العرض .


كيف صُمّم ديكورالمسرح وملابس الممثلين؟

التزمنا اتباع قواعد توجيهية من Broadway Musical لجهة ديكورالمسرح وملابس الممثلين، كما أضافت المصمّمة اللبنانية راشيل أسمر لمسةً بسيطةً على تصاميم ملابس مُعيّنة تحت إشرافي.


شيكاغو

يُذكرأن "شيكاغو"هي مسرحية كتبت عام 1975 من قبل Fred Ebb & Bob Fosse . وهي تستند إلى مسرحية عرضت عام 1926، تصوّر فيها الصحفية "Maurine Dallas Watkins" جرائم واقعية ومرتكبيها مستمدة من تقاريرها في المدينة الأميركية خلال عشرينيات القرن الماضي. ثم قُدمت المسرحية عام 2002 كفيلم أميركي يحمل نفس الاسم وحصد 6 جوائز أوسكار.

يروي الفيلم قصة السيدتين  "Roxie Hart"التي قدمتها النجمة "Renee Zellweger" و"Velma Kelly" التي لعبت دورها "Catherine Zeta-Jones"، وخلال سير الأحداث ترتكب كل منهما جريمة قتل، "Roxie Hart" المرأة المتزوجة التي تحلم بالشهرة تقتل صديقها بعدما اكتشفت استغلاله لها، أما"Velma Kelly" فقد قتلت زوجها وأختها عندما اكتشف أنهما على علاقة غير شرعية.

ويجمع السيدتان اهتمام إعلام شيكاغو المحب للفضائح، حيث كلفن المحامي الشهير "Billy Flinn" للدفاع عنهن، والذي لعب الدور النجم "Richard Gere"، وخاض مهمة تبرئتهن من التهم المنسوبة إليهنّ.