بعد مرور18 سنة على طرح علامته الخاصة، المصمّم الأميركي Tom Ford  يودّع داره من خلال تقديم آخر مجموعة له  تحت عنوان Tom Ford Archive Collection.هذا المصمّم الذي استطاع  أن يطبع في عالم الموضة  تصاميمه التي تجسد المرأة القوية، والذكية والمتميزة حدّد موعد الوداع .

هذه التشكيلة لمجموعة خريف 2023 تم عرضها أون لاين على شكل 3 أفلام قام بتصويرها Steven Klein بأسلوب سينمائي، حيث ظهر TomFord كبطلها.

 في آخر مجموعة خريف 2023 غاص توم فورد في أرشيف علامته التجارية حيث أعاد طرح تصاميم مفضلة له كان قد قدمها على مدار 13 عام.

كما استعان بأشهر عارضات الأزياء مثل Joan Smalls وKarlie Kloss وAmber Valletta وغيرهن. في عرض هذه التشكيلة، ظهرت عارضات الأزياء في غرف زجاجية وبتصاميم خاصّة.

أطلّت Karlie Kloss بفستان متسم بالتفاصيل اللامعة على شكل مرآة مكسرة، كان قد طرحه فورد لمجموعة ربيع 2014.

بالإضافة إلى الفستان البرّاق وبألوان متعددة الذي اعتمدته Amber Valletta والذي كان قد قدّمه فورد في مجموعته لربيع 2016.

كما برزت Gwyneth Paltrow بفستان ارتدته في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2012 باللون الأبيض مع الكاب .

هذه التشكيلة أظهرت المرأة كما يراها توم فورد ويتم تجسيدها في كل مجموعاته، وخصوصا في موديلات التصاميم التي طرحها، مثل تلك المزينة بالحبيبات البراقة واللامعة ، وبالقصّات المفرغة، والتصاميم الجلدية، وغيرها.






بدأت مسيرة توم فورد في أوائل التسعينيات عندما  عمل كمدير إبداعي لـ  Gucci  لمدة 10 سنوات.

عام 2005 أطلق فورد علامته التجارية التي تقدم الملابس، الأحذية، الحقائب والأكسسوارات، في غضون سنوات قليلة أصبحت العلامة التجارية Tom Ford  واحدة من أكثر العلامات المرغوبة عالمياً، ما وضعها أولاً من حيث الفخامة والسحر في تصاميم الإطلالات الأساسية على السجادة الحمراء.

أمّا سبب قرار الوداع فهو أن فورد باع علامته التجارية إلى Estée Lauder مقابل 2.8 مليار دولار أميركي في تشرين الثاني 2022. ومن المرجح أنّ مدير تصاميم الملابس الرجالية Peter Hawkingsسيكون خلفاً لـ Tom Ford.