لم يستمرْ المشوارُ الفنّي لـِ إيمان ذو الفقار، ولا تُعرّفُ عن نفسِها على أنّها "ممثلة"، رغمَ أنّها تنتمي لعائلةٍ فنيةٍ بارزةٍ، فوالدها هو الممثّل محمود ذو الفقار ووالدتها مريم فخر الدين، وأقرباء والدها: عز الدين وصلاح وأحمد ومنى ودينا ذو الفقار، كما أنّ خالها هو الممثّل يوسف فخر الدين، بالإضافة إلى أنّ زوجتي عمّيها كانتا: شادية وفاتن حمامة. شاركت إيمان في أعمالٍ قليلة ثمّ اعتزلت التمثيل، لكنّها أطلتْ مؤخّراً في لقاءٍ يدحضُ "ادّعاءات" والدتها حولها، أنّها غير طموحة. ففي مقابلة لمريم فخر الدين، تقول: "ابنتي كانت تقول: لا أريد أن أصبح شيئاً في الحياة، رغمَ أنّ جميع أقربائها من الفنانين"، وبأسلوبها المضحك تثبت أنّ ابنتها "ولا حاجة" ورغمَ ذلك تزوّجتْ وصارت تتمتعُ بالكماليات بحسب مريم.

@mansouribrahim936 #مريم-فخرالدين #مواقف_مضحكه ♬ الصوت الأصلي - عصي الدمع ???
 

يمكنُ القول أنّ عفوية مريم فخر الدين وصلت لابنتها! فينتشرُ اسمُها بكثافة، ليسَ لتتبّع أدوارها، بل لمشاهدة المقاطع التي تصنّف "فكاهية"، والتي تتحدث فيها عن ابنتها إيمان أو شقيقها يوسف أو زملائها الفنانين.


مريم فخر الدين كانت معروفة بشخصيتها القوية والجريئة، ولم تترددْ في التعبير عن آرائها ومشاعرها بصراحة شديدة، ممّا جعلَها تتصدرُ عناوين الصّحف في بعضِ الأحيان بسبب خلافاتِها مع بعضِ الفنانين الآخرين. تجرأتْ مريم فخر الدين على مهاجمةِ بعض الشّخصيات الفنيّة، ممّا أثارَ جدلاً واسعاً في الوسطِ الفنّي في تلكَ الفترة.

مريم فخر الدين - جميلة السينما المصريّة

رسمت إيمان خطاً مختلفاً

مريم فخر الدين وإيمان ذو الفقار

وبالرغمِ من نجاحاتِ والدتها وتأثيرها الكبير في الوسطِ الفنّي، إلّا أنّ إيمان ذو الفقار واجهتْ تحديات كبيرة بسبب هذه الشهرة. كانت إيمان تشعر بأنّ والدتها لم تكن دائماً الداعم الكافي لها، بل كانت تعيقها في بعض الأحيان بتقديم نصائح قاسية وانتقادات صارمة، مما أثّرَ على ثقتِها بنفسِها في بدايةِ مشوارِها الفنّي، وربّما لهذا السبب قررت الاعتكاف.

بعدَ ذلك استطاعتْ أن تصنع إيمان اسماً لها بمفردها خارجاً عن ظلِ والدتها الكبيرة، على عكس عددٍ كبيرٍ من أبناءِ الفنانين الذين يختارون المضي دوماً تحتَ عباءةِ الأهل!