يدخل الغذاء إلى أجسادنا فإما أن يترك تأثيراً سلبياً عليها أو يمنحنا فوائد متعددة، لذلك إذا أردنا الحصول على بطن مسطح يمكن الاعتماد على الأطعمة التي تبعد دهون البطن بالكامل عنا، ومن الأغذية التي يجب أن الابتعاد عنها:

السكريات

ومن الضروري الإبتعاد عن السكريات كلياً، خصوصاً تلك التي تتواجد في المشروبات الغازية والعصائر والحلويات والمعجنات، لأن هذا النوع من السكريات وحتى إنَّ لم يكن صريحاً يضر بنسبة الأنسولين ما يؤدي إلى تخزين الدهون في منطقة البطن.

وتعتبر منطقة البطن المنطقة الأضعف في جسم الإنسان لذلك تتراكم فيها الدهون الناتجة من السكريات بشكل سريع.

الحبوب المكررة

يأتي الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة على رأس الحبوب التي لا تحتوي على نسب عالية من الألياف، وهذا هو السبب وراء عدم الشبع سوى لفترات قصيرة لأنه يعطي الإحساس بالشبع المؤقت. وبعد فترة من تناول الحبوب الكاملة يشعر الفرد بالرغبة القوية في تناول الطعام مرة أخرى، ثم يتحول كل ذلك إلى سكر في الدم ويرتفع الأنسولين في الدم ثم يتحول إلى دهون في البطن.

الدهون المتحولة

تحتوي بعض الأطعمة على ما يعرف بالدهون المتحولة وهي الأطعمة المصنعة من البطاطس المقلية والبيتزا والمعجنات والطعام المقلي، وكل ذلك يحتوي على الكوليسترول الضار الناتج من الدهون، والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب المتكررة.

اللحوم الحمراء

على الرغم من فوائد اللحوم الحمراء الكثيرة لكونها غنية بالبروتينات، إلا أنها تساعد على تكوين دهون البطن بسرعة، نظراً لاحتوائها على نسب عالية من الصوديوم وبعض المواد الحافظة، كما تساهم اللحوم الحمراء باحتباس الماء في الجسم والانتفاخات.

الطعام المالح

يعتبر الملح عدو البطن كما السكر تماماً، حيث يحتوي على الكثير من الصوديوم الذي يحبس المياه في الجسم كما يزيد من الشهية ويجبر الإنسان على تناول الطعام.

منتجات الألبان

من المهم التقليل من استخدام منتجات الألبان، لأنها تساعد في تراكم الدهون حول البطن تدريجياً خصوصاً لأن الهرمونات تعزز من تخزين الدهون في الجسم.

الفاكهة

هناك بعض أنواع الفاكهة التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وعلى رأسهم العنب والموز.


ما هي الأطعمة التي تساهم في إزالة الكرش؟

تساعد بعض الأطعمة على التخلص من الكرش فإذا كنت تبحث عن طرق فعالة لحرق دهون البطن والحصول على بطن مسطح؟ إليك أطعمة ستساعدك في تحقيق هدفك:

منتجات الألبان قليلة الدسم

وعلينا أن نحرص على تناول الحليب مرات عدة يومياً على أن يكون قليل الدسم وهكذا يعطي نتيجة عكسية بدلاً من تراكم الدهون، واستبدال الجبن العادي بجبن قليل الدسم مثل الكوتاج أو القريش، فيما يمكن اللجوء إلى اللبن المعروف عنه إنقاص الوزن، حيث أثبتت بعض الدراسات أن تناول الحليب قليل الدسم يشارك بقوة في تخفيف الوزن بشكل أفضل.

زيوت القرطم

لا يعرف كثيرين هذا النوع من الزيوت لكنه من الزيوت الفعالة في التخلص من الكرش، فهو يعرف أيضاً بزيت العصفر الذي يتميز بمذاقه الفريد، ويعمل على حرق دهون البطن وتعزيز الكتلة العضلية في الجسم حيث من الممكن إضافته إلى السلطات بأنواعها أو مع ماء التخليل.

زيت جوز الهند

أجريت العديد من الأبحاث على زيت جوز الهند ومدى قدرته على تخليص الجسم من المواد الدهنية وتقليل الوزن، وأثبتت فعاليته عن طريق تناول 30 مل من زيت جوز الهند لمدة 85 يوماً وخصوصاً على السيدات مقارنة بالمواد الأخرى المستخدمة.

الحبوب الكاملة

على عكس الحبوب المكررة، تعتبر الحبوب الكاملة أكثر صحة من غيرها، لذلك من المفيد استبدال الطحين المكرر بالحبوب الكاملة للحد من دهون البطن والتخلص من الكرش.

ومن الحبوب الكاملة التي يمكن استخدامها دقيق الشوفان ودقيق الأرز البني.

الشاي الأخضر

من المعروف أن شرب الشاي الأخضر مع ممارسة التمارين الرياضية لمدة ثابتة أسبوعياً يساهم بالتخلص من دهون البطن والعمل على شد الكرش، لأن الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكاتشين ومضادات الأكسدة وهي من أفضل المواد التي تطيح بالدهون وتفتتها لتكتسب جسماً مشدوداً.

الخضروات الورقية

تأتي على رأس الوجبات التي يجب أن تعتني بها في رحلة فقدان الكرش لأنها من أفضل البدائل للكثير من الأشياء الضارة مثل السكريات والمكسرات التي تزيد من الكوليسترول في الدم. وتناول الخضروات الورقية مع كل وجبة حتى تحصل على شعور حقيقي بالشبع من دون أن تلجأ إلى تناول المزيد من الطعام بعد وقت قليل.

من بين أفضل الخضروات الورقية التي تساعدك على التخلص من الكرش البقدونس، الجرجير، الخس، والسبانخ، كما تتميز هذه الخضروات باحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن دون التسبب في انتفاخ أو غازات البطن مثل بعض الخضروات الأخرى.

البروتين

تواجد البروتين يعني الترحيب بالعضلات، خصوصاً الخالي من الدهون والموجود في اللحم وصدور الدجاج من دون جلد، والتونة والبيض.


اللوز

يعتبر اللوز وجبة خفيفة ممتازة تمنح الشعور بالشبع وتناوله يوميًا يؤثر على البشرة وصحة الشعر، فاستبدل المسليات باللوز يشكل استفادة لا يمكن توقعها ومن دون أي آثار جانبية.