بين زوايا النوستالجيا للدراما السّوريّة التي كانت رائجة بشكلٍ كبيرٍ قبلَ الحرب، لمعَ مسلسلُ "الفصول الأربعة" بجزئيه الأوّل والثّاني عامَي 1999 و2002. اليوم تبشّرُ الكاتبة السّوريّة ريم حنا بأنّ الشّركة المنتجة للعمل تنوي إنتاج جزءٍ ثالثٍ من المسلسل، لكنّ السؤال: مَن بقي من ممثليه للمشاركة فيه؟

منزلُ العائلة في الفصول الأربعة كانَ يحتوي على الأب (خالد تاجا)، توفي عام 2012، والأم (نبيلة النابلسي)، توفيت عام 2010، والعمّة (هالة شوكت)، رحلتْ عامَ 2007. أمّا أكبر أصهرة العائلة بدور "مالك بك الجوربار" (سليم صبري)، صارَ بعيداً عن الشاشة بشكل خاص بعدَ رحيل زوجته التي شاركت في المسلسل ثناء دبسي في شباط المنصرم، ورحلت "نجيبة" (أنطوانيت نجيب)، عامَ 2022. بالإضافة إلى أنّ يارا صبري "ناديا" وجمال سليمان "المحامي عادل" صارا خارج سوريا، ويُمنعان من دخولها بسبب مواقفهما السّياسيّة إبان الثّورة السّورية عام 2011، وكذلك فإنّ الممثل رامي حنا (مازن)، يتجهُ بشكلٍ أكبر إلى مجالِ الإخراج، وقلّما نراه ممثلاً خاصة في نوعيّة الأدوار التي تشبه شخصيته في "الفصول الأربعة". أمّا مخرج المسلسل حاتم علي فقد ودّعنا أيضاً عامَ 2020، وكاتبة المسلسل شريكة ريم، دلع الرحبي، اعتكفت عن الكتابة!العائلة مجتمعةً في "الفصول الأربعة"

نبيلة النابلسي وخالد تاجا (نبيلة وكريم)

هالة شوكت (جميلة)

سليم صبري (مالك بك)

أنطوانيت نجيب (نجيبة)

كيفَ للفصول الأربعة أن يعود بلا هذه الأسماء، والخريف خيّم على شخصياته بالرّحيل؟ 

كتبَ المسلسل بجزئيه ريم حنا ودلع الرحبي، وتقول ريم حنا إنّ فكرة إنتاج جزءٍ ثالث، لا تحتّم أن يكون التنفيذ قريباً، فهي تحتاجُ لوقتٍ كافٍ لكتابة الجزء الثّالث مراعيةً التغييرات في فقدانِ الشّخصيات.