في عيدِ الأُم الذي يحتفلُ فيه العالم العربي بتاريخ 21 آذار من كلِّ عام، تعودُ للذّاكرة الجَمْعيّة أُغنيات عن الأُم، ولم تستطع أي أغنية أن تتفوّقَ على "ست الحبايب" للرّاحلة فايزة أحمد التي تحتلُ الصّدارة بهذه المناسبة، كلمات حسين السيد وألحان موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، الذي صاغَ لحناً شجياً للغايّة.

الأُغنية قد تُسبّبُ لمستمعِها البكاء، حتّى لو كانَ ينعمُ بوجودِ أُمه إلى جانبه، لأنّ لحنها حزين، وصوت فايزة أحمد ساعدَ على إظهار الشّجن فيها، خاصة حينَ تقول: "أنام وتسهري وتباتي تفكّري... وتصحي من الآدان وتيجي تشقَّري... يا رب يخليكي يا أُمي يا ست الحبايب".


وعلى عكسِ أُغنية فايزة أحمد، قدّمتِ الرّاحلة صباح "حبيبة أُمها"، التي تُذكَر أيضاً في هذا العيد، لكنّها تأتي من طرفِ الأُم إلى الابنة. هنا تتصفُ الأُغنية بالدّلع والفرح.


الأُغنيتان تختلفان بالشّكل لكن تُركّبان معاً فسيفساء من المشاعر، تماماً كما تختلطُ ذكرياتنا تجاه أُمهاتنا رغمَ قسوتهن أحياناً، لكن دوماً ما يُضحينَ، فأشياء كثيرة قد ترحل من حياة الإنسان أو تخفتُ إلّا شعوره بحاجته لأُمه، لذا يكاد لا يخلو أرشيف أي فنان عربي من أغنية عن الأُم.