لصيام شهر رمضان فوائد كثيرة خصوصاً إذا اتبعت الطرق الصحيحة، لذا إليك عزيزي الصائم نصائح غذائية في رمضان تساعدك في الحصول على النتائج الصحية للصيام:

-البدء بتناول 3-5 تمرات مع كوب ماء، ثم الانتقال إلى الشوربة الساخنة أو العصير الطازج.

-الانتظار ربع إلى نصف ساعة ثم تناول وجبة الإفطار، وذلك لتهيئة المعدة على استقبال الطعام.

-تناول وجبة الإفطار على دفعتين، هذه الطريقة تقلّل من الشعور بالتخمة وعسر الهضم والخمول الذي غالباً ما يشعر به الصائم بعد تناول وجبة الفطور.

-يفضل أن تحتوي وجبة الإفطار على أحد النشويات، مثل الأرز، أو المعكرونة، أو البطاطا، كما يفضل أن تحتوي على نوع واحد من اللحوم، مثل اللحوم الحمراء، أو الدجاج، أو السمك، ويفضل أن يتواجد الخضار المشوية أيضاً.

-ينصح بشرب كميات مناسبة من الماء أي ما يقارب 8 كاسات من الماء لتجنب الجفاف، كما ينصح بشربها على فترات متباعدة لتجنب انتفاخ المعدة.

-الحرص على التقليل من الدهون والأطعمة المقلية، لأنها غنية بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة التي تسبب السمنة وأمراض القلب.

-التقليل قدر الإمكان من المشروبات الرمضانية لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السكر والألوان الصناعية، فهي تسبب زيادة في الوزن ولا تحتوي على أي قيمة غذائية للجسم.

-استبدال العصائر الرمضانية بالعصائر الطبيعية الطازجة فهي تعوض ما يفقده الصائم من سوائل وأملاح معدنية.

-تناول وجبة أو وجبتين خفيفتين بين الإفطار والسحور كالفواكه، والعصائر الطازجة، ومنتجات الحليب قليلة الدسم.

-تناول الحلويات المصنوعة من منتجات قليلة الدسم، مع استخدام طريقة الشوي بدل القلي في تحضيرها.

-تناول السلطة قبل وجبتي الإفطار والسحور، فهي تجنّبك تناول كمية كبيرة من الطعام بالإضافة إلى احتوائها على العناصر الغذائية الضرورية للجسم.

-ممارسة الرياضة الخفيفة بعد الإفطار بساعتين، لأنها تحرق السعرات الحرارية الزائد وتزود الجسم بالنشاط والطاقة.

-تناول الأغذية العالية بالألياف والبروتين في وجبة السحور، لأنهّما يعطيان شعوراً بالشبع لفترة طويلة، ومن الأمثلة على الأغذية الغنية بالألياف والبروتين:

-الأغذية الغنية بالألياف: الخبز الاسمر، وحبوب الشوفان، والبقول الخضار والفواكه.

-لأغذية الغنية بالبروتين: منتجات الحليب، واللحوم المشوية والبقول.