هذه هي المرة الأولى التي فيها يتم تغريم شركة "آبل" بسبب انتهاكات المنافسة. تلقّت العملاقة الأميركية غرامة قدرها 1.84 مليار يورو من المفوضية الأوروبية في بروكسل. تم توجيه الاتهام إليها وإدانتها بـ"إساءة استغلال الوضع السائد" لمدّة عشر سنوات في سوق الموسيقى عبر الإنترنت.

كانت سبوتيفاي، منصة بث الموسيقى السويدية، هي التي قدمت شكوى إلى بروكسل ضد ممارسات آبل. بدأ التحقيق الأوروبي في العام 2020.استأنفت  آبل  قرار بروكسل هذا! إلى جانب هذا الموقف المناهض للمنافسة، تصبح قضية "جافام" (جوجل، آبل، فيسبوك، أمازون، مايكروسوفت) ومالكيها موضوعًا يتعلق بالديمقراطية في العالم. كتبت الصحافية كريستين كيرديلانت كتابًا حول الموضوع بعنوان "هؤلاء المليارديرات أقوى من الدول" . وجاء  في الكتاب أنّه "كلّما زادت هيمنة هؤلاء المليارديرات على الدول، قلّت الديمقراطية، وزاد التعسف، وازدادت الفوارق والتشوهات...". رسملة الأسهم، الاستحواذ على جميع بياناتنا الشخصية، تنفيذ العملات المشفرة، التي تتبناها أحيانًا الدول كعملة وطنية... كل هذا يسهم في إضعاف الدول والقيم الديمقراطية التي تحملها... ما الفائدة من الاستمرار في التصويت إذا أصبحت آبل، مايكروسوفت، ميتا (فيسبوك) أقوى من الدول التي نعيش فيها والتي تحكم حياتنا؟ وهذا يزداد أهمية مع انهيار سيادة الأمم أمام الفدرالية البروكسلية.

دخل آبل، 387 مليار دولار، يمثّل الناتج المحلّي الإجمالي السنوي لجنوب إفريقيا أو مصر. إنه يقارب ضعف الناتج المحلّي الإجمالي للجزائر وثلاثة أضعاف الناتج المحلي الإجمالي للمغرب. عملاق مثل آبل يخلق ثروة أكبر من العديد من الدول في إفريقيا وتقريبًا بقدر بلجيكا في عام واحد... الناتج المحلي الإجمالي للبنان، في انهيار حر، استقر في عام 2023 عند 12.5 مليار دولار، مقارنة بـ 22 مليار دولار في عام 2022 و 52 مليار دولار في عام 2019.

إذًا، ليس خيالًا. "جافام" تصبح قوى عالمية، أغنى من بعض الدول. يتم تعيين الرؤساء التنفيذيين لها من قبل مجالس الإدارة وليس منتخبين من قبل المواطنين. ألم تقم تويتر (X) يوم الجمعة، 8 كانون الثاني 2021، بـ "تعليق دائم" للحساب الشخصي لرئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب؟

يجب أن تثير قوّة كلّ هذه الشركات الرقمية العملاقة قلقنا. ما هي الحرّية التي نتحدث عنها في مواجهة آبل، مايكروسوفت، ميتا، والآخرين؟ على الذكاء الاصطناعي، السيد المطلق الجديد لكل الأشياء، "تمتلك هذه العمالقة سيطرة حقيقية"، كما يلاحظ الكاتب روبرت لافونت في مجلة Entreprendre. الثورة الرقمية هي أيضًا صدمة قوة تضع الشركات العالمية في مواجهة الدول التي أصبحت إقليمية. الأولى تكتسب، بلا هوادة، اليد العليا على الثانية.