العملة المشفرة "بيتكوين" في ارتفاع. لقد لامست سعر 60,000 دولار. ما الذي يحدث؟ هل هناك حدود للتكهنات؟ يشرح توماس رومان، مدير التطوير لـ Bitpanda في فرنسا.

كيف تعمل عملة مشفرة مثل بيتكوين؟ سعرها؟ على ماذا تعتمد قيمتها؟

بيتكوين هو ملك العملات المشفرة ويمثل أكثر من 50% من حجم العملات المشفرة النشطة. نشاطها يحدد سوق العملات المشفرة الأخرى المعروفة باسم "العملات البديلة" (مثل إيثيريوم أو سولانا). بيتكوين هو الرمز أو العملة الناتجة عن بلوكتشين بيتكوين. كلّ يوم، تحل أجهزة الكمبيوتر القوية جدًا مشاكل رياضية معقدة (ما نسميه التعدين) للحصول على بلوك ومكافأة بيتكوين مرتبطة به. اليوم، مكافأة تعدين  بلوك واحد هي 6.25 بيتكوين (أو 375,000 دولار مع بيتكوين بسعر 60,000  دولار) . اليوم، يتم تعدين حوالي 900 بلوك يوميًا حول العالم على بلوكتشين بيتكوين، ويوجد 19.6 مليون بيتكوين في التداول من أصل ما يقدر بـ 21 مليون (هناك كمية محدودة من بيتكوين).

سعر وقيمة بيتكوين يتحددان بمتغيرين: قانون العرض والطلب وحقيقة أن كميته محدودة.

اليوم، نحن في اتجاه صاعد، والمستثمرون الأفراد مهتمون مرة أخرى ببيتكوين ويشترون. هذا الضغط الشرائي يدفع الأسعار للارتفاع. بيتكوين يتم اعتباره بشكل متزايد كملاذ آمن، نوع من الذهب الرقمي. الدول، المستثمرون التقليديون من بين آخرين يجمعون كميات كبيرة من بيتكوين مما يرفع الأسعار مرة أخرى.

كيف يمكن تفسير الارتفاع الأخير في بيتكوين الذي لامس 60,000 دولار؟

إطلاق 11 صندوق تداول بيتكوين في الولايات المتحدة كان له تأثير كبير. هذه هي مليارات الدولارات من الاستثمارات من قبل المستثمرين المؤسسيين مثل بلاك روك أو فان إيك التي أضيفت إلى السوق. بدأت هذه الموجة في تشرين الأول وتشرين الثاني من العام الماضي ووصلت إلى ذروتها في كانون الثاني. كانت تلك الخطوة الأولى.

اليوم، المرحلة التالية هي النصف. ابتداءً من منتصف نيسان 2024، سيحصل "المعدّنون" على 3.125 بيتكوين فقط كمكافأة (نصف) لكلّ بلوك يتم تعدينه. نتيجة لذلك، سيكون هناك إنتاج أقل لبيتكوين ودخل أقل للمعدّنين، وبالتالي سيصبح البيتكوين أكثر ندرة. كما هو الحال بالنسبة للذهب أو النفط، إذا كان هناك إنتاج أقل، ترتفع الأسعار.

تبدو هذه المستويات التقييمية غير واقعية ومنفصلة عن الواقع... تتميز العملات المشفرة بحركات عنيفة صعودًا وهبوطًا. ما هي الاتجاهات التي تراها للأشهر القادمة؟

هذه المرة، بالنسبة لبيتكوين على الأقل، يبدو الأمر مختلفًا عن الأطوار الصاعدة السابقة. بالطبع، نحن لسنا محصنين ضد الخروج عن المسار (كما يمكن أن يكون الحال مع أنواع أخرى من الأصول) ولكننا نلاحظ نموًا مستدامًا. منذ نهاية 2022، استمر بيتكوين في النمو بثبات ومنذ نهاية 2023، نلاحظ زيادة أكثر أهمية ولكن لا تزال مقاسة واستجابة لنشاط كبير (إعلان الصناديق المتداولة). لم نعد في السيناريو الذي يكتسب فيه بيتكوين 400% في 3 أشهر ولكن بدلاً من ذلك 160% في سنة واحدة. لا أستطيع أن أتنبأ بالمستقبل، ولا أقدم نصائح استثمارية، ولكني أعتقد أن هذا الاتجاه الصاعد قد يظل ذا صلة.

هل تعتقد أن العملات المشفرة ستحل يومًا محل العملات الوطنية بأن تصبح عملات احتياطية؟

بعض الحكومات تفعل ذلك بالفعل، مثل السلفادور، ولا ننسى أن الحكومة الأمريكية تحتفظ أيضًا بحوالي 5 مليارات دولار من بيتكوين. الدول مهتمة بالموضوع (وتحاول حتى إنشاء اليورو الرقمي أو الدولار الرقمي) ولكن لاستبدال العملات الورقية بالعملات المشفرة، لا أعتقد ذلك. ليس في الأجل القصير/المتوسط على أي حال.

قصة بيتكوين
بيتكوين هي عملة مشفرة تسمى أيضًا عملة تشفير. في حالة التسمية الوحدوية، يُكتب "bitcoin"، وفي حالة نظام الدفع النظير للنظير، يُكتب "Bitcoin". تم إنشاؤها بواسطة ساتوشي ناكاموتو، وهو في الواقع اسم مستعار يستخدمه الباحث أو الباحثون الذين طوروا العملة المشفرة بيتكوين. في عام 2008، كتب ساتوشي ناكاموتو ورقة عمل تصف واقع العملة المشفرة. نشر ناكاموتو التنفيذ النهائي المرجعي للبرنامج في العام 2009. تمّ إطلاق بيتكوين رسميًا في 3 كانون الثاني 2009. تمثّله عدّة "رموز بورصية" وكذلك في المنشورات. ومن هذه الرموز  BTC، XBT، ₿.