تغيير لون الشعر ليس بالعملية السهلة على الإطلاق على الرّغم من شيوع استخدام الصبغات، والتي قد يؤدّي استخدامها الخاطئ إلى تدمير الشعر وإلحاق الضرر بخصلاته، لذلك وجب الحذر والاهتمام بتغذية وترطيب الشعر قبل وبعد صبغه.

كذلك، يؤدّي صبغ الشعر المُتكرّر في فترات قصيرة إلى تلف الشعر سريعاً، لذلك فإنّ الحفاظ على اللون قوي ومنتعش أطول فترة مُمكنة هو الحلّ الأمثل خصوصاً عند صبغ الشعر بأكمله وليس فقط إعادة صبغ الجذور الرمادية.

والعناية بالشعر بعد الصبغة لا تقتصر فقط على الترطيب العميق ومُعالجة الأضرار التي لحقت بالشعر بل يشمل أيضاً روتين خاص للحفاظ على اللون لفترة طويلة من دون أن يبهت أو تخفت قوته والخطوة الأولى والأهم هي غسل الشعر بطريقة صحيحة، فالغسل يعني التطهير والتنظيف وبالتالي يؤثر مباشرة على لون الشعر المصبوغ كما يؤدّي غسل الشعر بشكل متكرّر إلى تضخم الخصلات ويختفي اللون ببطء لذلك ينصح الخبراء باتباع هذة النصائح لغسل الشعر بعد الصبغة ممّا يؤدي إلى إطالة مدتها:

عدم استخدام الشامبو على الفور

يستقرّ لون الصبغة في الشعر على مدار 24 ساعة بعد وضعه، فيما تستمر الصبغة بالعمل خلال الساعات القليلة بعد أن يغسل المصفّف الشعر. وإذا عدنا إلى المنزل وغسلنا الشعر المصبوغ بالشامبو فلن يتمكّن اللون من الاستقرار جيداً. سيؤدّي ذلك إلى تلاشي لون الشعر. أمّا إذا أردنا أن يدوم لون الشعر لفترة أطول، فيجب الانتظار لمدة 24 ساعة على الأقل للتأكّد من توفر الوقت الكافي لتثبيته في الشعر. وفي يوم صبغة الشعر، علينا مقاومة إغراء استخدام الشامبو، واستخدام الماء البارد فقط لتصفيف الشعر إذا كنا نرغب في غسله. كما يجب أن يكون غسل الشعر بالشامبو ثلاث مرات في الأسبوع كحدّ أقصى.

استخدام المنتجات المخصّصة للشعر المصبوغ

كذلك، نحتاج إلى استخدام منتجات العناية بالشعر المصممة خصيصاً للشعر المصبوغ وهذا مهم للغاية، لأنّ المنتجات الأخرى قد تجرّد لون الصبغة من الشعر، فيجب الانتباه الى استخدام  الشامبو والبلسم الذي لا يحتوي على مادة الـ"SLS" والكحول وما إلى ذلك من مواد يمكن أن تؤثر على حيوية لون الشعر وتجفيفه، كما نحتاج إلى استخدام المنتجات المغذية للشعر لأنّ اللون يمكن أن يكون له تأثير التجفيف قليلاً على جذع الشعر.

الماء بارد فقط

وغالباً ما تفضّل النساء الاستحمام بمياه ساخنة مع إغفال حقيقة أنّه يجرد شعرهن وبشرتهن من الرطوبة، فالماء الساخن يمكن أن يجعل لون الشعر يبدو باهتاً وكلّما قللنا درجات حرارة الماء كلما كانت النتيجة أفضل


مقدار الشامبو وطريقة غسل الشعر

عند غسل الشعر المصبوغ بالشامبو نحتاج فقط إلى تطبيقه على الجذور وتركه يمرّ عبر طول الشعر لتنظيفه كما يجب استخدام كمية قليلة من الشامبو وعدم الإفراط، ويفضّل تجنب وضع الشامبو على طول الشعر كما يمكن استخدام الشامبو الجاف بين الغسلات للحفاظ على الدهون في مكانها. ما يبقي الشعر نظيفاً لفترة أطول.


أقنعة الشعر وعلاجات الترطيب

يمكن أن يكون الشعر المصبوغ هشّاً بعض الشيء وقد يحتاج إلى مزيد من العناية والاهتمام لذلك يجب استخدام أقنعة الشعر الغنية لإعادة الرطوبة إلى الشعر الملون. كما يُنصح دائماً باختيار المرطبات العميقة مرّة واحدة أسبوعياً قبل غسل الشعر. يبدو الشعر الجاف بلا حياة وحتّى ألوان الشعر الأكثر جمالاً يمكن أن تبدو باهتة إذا لم يُرطّب الشعر الملون بعمق. يمكن استخدام قناع العلاج العميق مرّة واحدة في الأسبوع بدلاً من البلسم العادي.


الماء النقي

تلحق بعض المضافات مثل الكلور الذي يستخدم لتنقية المياه، الضرر بالشعر لذلك يُنصح باستخدام مُنقّيات للمياه بواسطة رؤوس الدش المصممة لإزالة عوامل تلوين الشعر.

استخدام السشوار بعد غسل الشعر

حتّى لو لم يكن الشعر ملوناً فيمكن لأدوات التصفيف الساخنة والتجفيف الحرارية كالـ"سشوار" أن تلحق الكثير من الضرر. يُنصح بالانتظار ليجفّ الشعر في الهواء كما يمكن أن يعمل استخدام رذاذ أو مصل واقي من الحرارة كحاجز مادي بين الشعر وأداة التصفيف الساخنة ويساعد في حماية جذع الشعر من التلف.

نصائح للحفاظ على لون الشعر المصبوغ

ويمكن لأشعة الشمس أن تعمل على تفتيح لون الشعر وتجعله يتلاشى بشكل أسرع. إذا كنتِ ترغبين في الحفاظ على لون شعركِ لفترة طويلة ضعي بلسماً يترك على الشعر مع عامل حماية من الشمس على شعركِ أو قومي بتغطية شعركِ بقبعة أو وشاح عندما تكونين بالخارج في الشمس. يجب أن يكون منتج تلوين الشعر متوافقًا مع مظهرنا الخارجي، يجب أن يكون اللون المختار أقرب إلى لون الشعر الأصلي. عندما يكون اللون أقرب إلى اللون الأصلي لا تختفي الجذور سريعاً وإذا كانت الجذور أقلّ وضوحاً فسوف يستمر لون الشعر لفترة طويلة. يُنصح بتطبيق علاج مرطب كالأقنعة لترطيب الشعر بعمق قبل أيام قليلة من التلوين. سيكون الشعر المرطب أكثر نعومة ولمعاناً وسيتخذ لوناً يدوم طويلاً.

وسيحمي المرطّب أيضاً الشعر من التلف الناتج عن المواد الكيميائية الموجودة في اللون. يجب عدم تعريض الشعر المصبوغ للشمس أو الكلور في حمامات السباحة. سوف تعمل الشمس على تلاشي اللون وسيتلف الكلور الصبغة. تتلاشى ألوان صبغة الشعر الأحمر بشكل أسرع لأن جزيئات اللون القرمزي أكبر من الأسود وهي أيضاً غير مستقرة.