القهوة السوداء هي ببساطة القهوة التي يتمّ تخميرها عادة من دون إضافات، مثل السكّر أو الحليب أو الكريمة أو النكهات الأخرى. 

فإذا كنتِ ترغبين في إنقاص الوزن لأسباب جمالية أو صحّية، فإنّ القهوة السوداء من دون سكّر ستكون ضمن برنامجكِ الغذائي، وذلك لعدة أسباب:

تحتوي القهوة السوداء على حمض الكلوروجينيك، الذي يساعد على إبطاء إنتاج الجلوكوز والخلايا الدهنية في الجسم. تحتوي القهوة السوداء على مضادات الأكسدة التي تساعد في عملية فقدان الوزن. تساعد القهوة من دون سكّر الغنية بالكافيين على تحفيز النشاط الرياضي وزيادة مستوى الطاقة لديكِ.

ولا تحتوي القهوة على الدهون أو الكوليسترول أو السعرات الحرارية، وهذا يعني أنكِ لن تكتسبي أيّ وزن عن طريق شرب القهوة السوداء يومياً. تقلّل القهوة من محتوى الماء في الجسم نتيجة كثرة التبوّل ممّا يساعد على فقدان الوزن بشكل مؤقّت.

وتحفز القهوة السوداء ايضاً الجهاز العصبي، مما يعزّز إطلاق الناقلات العصبية مثل الدوبامين والنورإبينفرين الذي يجعلكِ تشعرين بالسعادة والإيجابية. كما يزيد الكافيين من استثارة الدماغ وتحسين المزاج وبالتالي رفع الإنتاجية والطاقة.

ينبع تأثير القهوة المضاد للاكتئاب من قدرتها على زيادة كمية السيروتونين والدوبامين في الدماغ، وبالتالي مقاومة أعراض الاكتئاب مثل الحزن. كما تحتوي القهوة على حمض الكلوروجينيك وحمض الفيروليك وحمض الكافيين، وكلهم يعملون على تقليل التهاب الخلايا العصبية الذي يحدث في أدمغة الأشخاص المصابين بالاكتئاب وتهدّئ الانزعاج والضيق المرتبط به.

وأظهرت الدراسات ايضاً أنّ شرب كوب أو كوبين من القهوة السوداء من دون سكّر يومياً يمكن أن يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك السكتة الدماغية.

وقد تتأثّر مهاراتكِ المعرفية مع تقدمكِ في العمر، ومن الممكن أن تتعرضي لخطر الإصابة بمرض ألزهايمر والخرف وأمراض الباركنسون. لكن عند تناولكِ القهوة من دون سكّر بانتظام يساعدكِ ذلك على مكافحة هذه الأمراض عن طريق تعزيز وظائف المخّ وتنشيط خلايا الدماغ.

كذلك، أظهرت الدراسات أنّ تناول القهوة السوداء بانتظام يقلّل من مستوى إنزيمات الكبد الضارة الموجودة في الدم، إذ إنّ القهوة تمنع العديد من مشاكل الكبد مثل السرطان، والكبد الدهني، والتهاب الكبد، والتليف الكبدي.

وكلّما شربتِ القهوة من دون سكّر، زاد عدد مرات التبول وطرد السموم والبكتيريا من الجسم، الأمر الذي يؤدّي إلى تنظيف معدتكِ وتتخلّصي من الكرش والغازات.

وتحتوي القهوة على مضادات الالتهابات ما يمنع تطور الأورام. فقد أظهرت الدراسات أنّ الاستهلاك المنتظم للقهوة السوداء قد يقلّل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان أهمها سرطان الكبد، وسرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان المستقيم.