شهدت بطولة لبنان في كرة السلّة إحدى أكبر مفاجآتها في السنوات الأخيرة عندما سيطر فريق نادي الأنطونيّ الرياضي العائد هذا الموسم إلى دوري الأضواء ليلة السبت الماضي على مضيفه نادي الرياضي حامل اللقب وصاحب أضخم ميزانيّات البطولة، في مباراة سيطر عليها بشكل غير مسبوق فريق الأنطونيّة من بدايتها إلى نهايتها وحسمها بنتيجة 87-75 بفارق 12 نقطة.

وكان سيناريو اللقاء أقرب إلى الخيال من الواقع، إذ اعتقد متتبّعو كرة السلة قبل انطلاق اللقاء أنّ فريق الرياضي سيتخطّى سريعًا خصمه لألف سبب وسبب، بدءًا بفارق الميزانيّات والخبرة بين الفريقين، مروراً بالأسماء الرنّانة في تشكيلة أبناء المنارة، وصولًا إلى عامل الأرض أيضاً، لكن ما جرى على أرض الواقع كان معاكساً تماماً.

فقد قدّم فريق نادي الأنطوني الرياضي بعبدا أجمل عروضه على الإطلاق، حيث باغت خصمه من دون خوف وتقدّم عليه من بداية اللقاء وحتّى نهايته، لا بل تمكّن أيضاً من أن يخلق فارقاً وصل مرّتين إلى أكثر من 23 نقطة، فكان هو من سيفوز بالمباراة.

وقد تفاجأ جمهور الرياضي بتنظيم دفاعيّ مميّز جدّاً للاعبي المدرّب (اللاعب السابق) رالف عقل في أوّل موسم له كمدرّب في الدرجة الأولى، فكان عن حقّ العقل المدبّر لتنظيم فريقه هجوميّاً واستبساله دفاعاً والأهمّ أنّه سمح للاعبي الفريق بأن يدخلوا المواجهة من دون عقدة خوف.

وقد فرض هدّاف الفريق الأميركيّ جوردان دايفيس نفسه نجم اللقاء من دون منازع بتسجيله 34 نقطة و10 أسيست، ومن خلفه مواطنه لاكينتوس روس الّذي أضاف للفريق الفائز 19 نقطة ودانييل إدوارد (11 نقطة) وكلّ من أنطوني عاصي (9 نقاط) وبريان منصور (6 نقاط).

الشانفيل يٌبرم صفقة مهمّة جدّاً

من ناحيته، تفاجأ فريق الرياضي بخصم منظّم ومصمّم على الفوز فلم يتمكّن من استيعاب الصدمة، كما لم يكن منظّماً بتاتاً، حيث لم يدخل أحد من لاعبيه، وخصوصاً اللبنانيّين في جوّ المواجهة، إذ لم يتخطّ أيّ منهم عتبة السبع نقاط في التسجيل فكان أمير سعود وهايغ غيوكجيان وكريم زينون وعلي منصور بعيدين جدّاً من مستواهم، وكذلك وائل عرقجي الّذي لم يشارك سوى بجزء من اللقاء قبل أن يخرج لتعرّضه لإصابة في الكتف.

وبهذا، يكون الرياضي قد تعرّض إلى خسارة قاسية جدّاً على ملعبه أمام الأنطوني الرياضي بنتيجة 87-75 ساعات قبل أن يفلت الحكمة من الخسارة أمام الأنترانيك المغمور فتخطّاه بصعوبة بنتيجة 59-51.

من ناحيته، أبرم نادي الشانفيل صفقة مهمّة جدًّا في تطعيم الجهاز الفنّيّ بأحد أكثر لاعبي الخبرة الّذين عرفتهم كرة السلّة اللبنانيّة، إذ إنّ رئيس لجنة كرة السلّة في فريق الماريست شانفيل ابراهيم منسّى ضمّ قائد منتخب لبنان وكابتن الرياضي السابق جان عبد النور إلى الجهاز الفنّيّ للفريق المتنيّ في خطوة ستعطي مدرّب الفريق صباح خوري ولاعبي الفريق دفعاً معنويّاً وتقنيّاً كبيراً، خصوصاً وأنّ فريق الشانفيل سيكشف في الساعات المقبلة عن لاعبه الأميركيّ الجديد جامل ارتيس الّذي سيشكّل القطعة الّتي ستكمّل "بازل" التشكيلة المنافسة للشانفيل هذا الموسم.