للمرّة الأولى منذ أكثر من ثلاثين عاماً المنتخب البرازيليّ ليس بخير. فأبطال العالم خمس مرّات والمنتخب الوحيد الّذي لم يغب يوماً عن نهائيّات كأس العالم في كرة القدم موجود على بعد 5 نقاط من منتخب الأرجنتين بطل العالم في ترتيب منتخبات القارّة الأميركيّة الجنوبيّة مع 7 نقاط فقط وإلى جانب منتخبي الأوروغواي وفنزويلّا.

فهذا التراجع غير المسبوق لمنتخب السامبا انكشف بوضوح فجر اليوم، عندما سقطت البرازيل أمام الأوروغواي في مونيتيفيديو بنتيجة 0-2 ليكون فريق السامبا قد تعرّض لأوّل سقوط له أمام خصمه اللدود الأوروغواي منذ أكثر من عشرين عامّا وتحديداً للمرّة الأولى منذ 22 عامًا.

وعلى الرغم من أنّ بطل العالم خمس مرّات دفع بكامل قوّته الضاربة إلى أرض الملعب من خلال الثلاثيّ نيمار، فينيسيوس جونيور وغابريال خيسوس، إلّا أنّ الفريق البرازيليّ انهار أمام أصحاب الأرض مع تألّق نجم ليفربول داروين نونيز.

وتدين الأوروغواي لنجمها وهدّافها داروين نونيز بهذا الانتصار المدوّي بتسجيله شخصيّاً الهدف الأوّل، وصنعه الهدف الثاني بتمريرة رائعة لمواطنه نيكولاس دي لا كروز في الدقيقتين 41 و77، ليحقّق الفريق أوّل انتصار أمام السامبا منذ بداية الألفيّة الثالثة.

وعاش راقصو السامبا أوقاتاً عصيبة جدّاً في ملعب سنتيناريو، حيث لم ينجح مدرّبهم فرناندو دينيز في السيطرة على الأمور، ولم يستفد منتخب البرازيل من المحاور الهجوميّة نيمار وفينيسيوس ورودريجو وجابرييل جيسوس، أمام شراسة لاعبي الأوروغواي في الضغط. وزادت الأمور صعوبة مع إصابة نجم الفريق نيمار جونيور، بإصابة قاسية جدًّا في أربطة الركبة اليسرى، ليغادر الملعب باكيًا، ويدخل مكانه ريتشارليسون، مهاجم توتنهام هوتسبير الإنجليزيّ.

وهذا هو التعثّر الثاني على التوالي لمنتخب الأوريفيردي، بعد تعادله قبل أيّام أمام فنزويلّا المغمورة بنتيجة 1-1، لتكون البرازيل اليوم أكثر من أيّ وقت مضى في حاجة ماسّة إلى تغيير جذريّ في الجهاز الفنّيّ، حيث بدأ يتأكّد أكثر فأكثر أنّ الفريق الأميركيّ الجنوبيّ متّجه إلى حسم خياره من ناحية تعاقده مع المدرّب الخبير كارلو أنشيلوتي.

وعلى عكس البرازيل، فازت الأرجنتين على البيرو بنتيجة 2-0 بهدفين حملا توقيع نجم كأس العالم بكرة القدم ليونيل ميسّي الّذي اعتبر بعد المباراة أنّ "لديهم لاعبون رائعون، وبصرف النظر عن المنافس، لديهم أسلوب وهويّة يميّزانهم". وأضاف: "نحن نواصل هذه المسيرة. لقد لعبت في برشلونة مع أفضل فريق في التاريخ، لكنّ منتخب الأرجنتين حاليًّا مستواه قريب جدًّا، لقد فاز في كوبا أميركا وكأس العالم، هذا إنجاز عظيم".