لقد بات الصانع الألماني مرسيدس في مكان آخر من حيث التصاميم التي دائماً ما تسحر عشّاق نجمة مرسيدس وحتّى منافسيها، إذ كشف العملاق الألماني أخيراً Concept CLA-Class الكهربائية بالكامل في معرض في ميونيخ مطلع الشهر الفائت.

وسيبدأ إنتاج السيارة الكهربائية الفاخرة الجديدة أواخر عام 2024 المقبل، حيث من المقرّر أن يبلغ طولها التقريبي 185 بوصة هو تقريباً نفس طول CLA الجيل الحالي (184.6 بوصة) فيما تتميز السيارة الاختبارية بمظهر عريض وعجلات قياس 21 بوصة ذات ستة قضبان وبإطارات أمامية مقاس 255/35R-21 وإطارات خلفية مقاس 285/30R-21.


سمكة قرش منحوتة!

التصميم الخارجي الساحر يشعر المشاهد للوهلة الأولى أنّه أمام مجسم سمكة قرش منحوت بشكل مدور في قمة الأناقة مع جزء سفلي بارز، وجوانب انسيابية تبرز أدق تفاصيل السيارة، فيما جاء غطاء محرّكها طويل جداً نسبة للسيارات الكهربائية، حيث تخطط الشركة لتقديم محركات "ICE" أيضاً.

محرك بقوة 800 فولت / 750 كيلومتر / شحنة 

السيارة الكهربائية سيتم تقديمها بمحرك واحد خلفي ونظام دفع رباعي ثنائي المحرك، ومن المفترض أن يوفر محركها 800 فولت بكفاءة أفضل من السيارات الكهربائية الحالية، مما يتيح لها السير لنحو 750 كيلومترا باستهلاك منخفض للغاية يبلغ 12 كيلووات في الساعة لكل 100 كيلومتر.

وسيتم تقديم نوعين مختلفين من كيمياء بطاريات الليثيوم أيون. أمّا الخيار الأعلى سعراً، فهو يتميز بأنودات تحتوي على أكسيد السيليكون الذي يعمل على تحسين كثافة الطاقة، فيما ستستخدم النسخة المبتدئة فوسفات الحديد الليثيوم، وهو خيار أقلّ تكلفة من المحتمل أن يؤدي إلى بطارية ذات تصنيف أقل للكيلووات في الساعة ونطاق أقل.


مقصورة داخلية خيالية 

وتهيمن على المقصورة الداخلية شاشة "MBUX" مستوحاة من طراز "EQXX" وتحتلّ الأدوات والشاشات الفرعية لنظام المعلومات والترفيه أماكنها المعتادة، فيما تمتدّ إلى جانب السائق، حيث يمكن للراكب الثاني الاستمتاع بمشاهدة الأفلام والتحكّم بالنظام الصوتي واطلاع السائق على مسارات الملاحة وأكثر من ذلك.

وتأتي الشاشة مدعومة بنظام MB.OS من خلال شريحة تربط كلّ الميّزات الإلكترونية للسيارة معاً، وهي بارزة داخل المقصورة أسفل الشاشة بغلاف مضيء ومبرد بالماء يشبه الـ"Flux Capacitor" من فيلم "Back to the Future"، فيما لا يمكن تجاوز السقف الزجاجي المُرصع بمئات النجوم الثلاثية المنقوشة، والمقاعد الجلدية الأنيقة.

نكتفي بعرض هذه المعلومات البسيطة حول تصميم السيارة بانتظار ما سيصدر عن الشركة خلال الأشهر القليلة المقبلة.