بتصاميم قريبة من عمالقة صُناع السيارات الرياضية والـ"SUV" حول العالم، كشف الصانع الفرنسي الشهير "Peugeot" عن سيارته 3008 الكهربائية الجديدة كُلياً، والتي جاءت بتصميم رياضي عصري وجذاب. 


بيجو 3008 من الخارج 

وركِّب هيكل السيارة الخارجي على منصة "STLA Medium"  الجديدة تماماً والمقدمة من شركة "Stellantis"المتخصّصة في تقديم منظومة تشمل أفضل أداء مُمكن وأوسع مدى ووقت شحن سريع، بالإضافة إلى تجميع السيارة بين هذه الميزات مع متعة القيادة والكفاءه وغيرها من عناصر الرفاهية.

وبسقف مُنحني وخطوط إنسيابية تُحسّن من ديناميكية السيارة وتقلّل من مقاومتها للهواء، برزت ملامح بيجو 3008 الخارجية حيث جاء شعارها الجديد مع المخالب الثلاثة الشهيرة والمصابيح الأمامية الـ"LED" بتصاميم مبتكرة.

بيجو 3008 من الداخل 

من الداخل تتوسط مقصورة السيارة شاشة "Panoramic i-Cockpit" قياس 21 بوصة، تمتد من خلف الطارة وتصل إلى الكونسول الوسطي، وتجمع بين العدادات وشاشة النظام الترفيهي المعلوماتي، وفي الفئة القياسية تأتي السيارة بشاشتين، كلّ واحدة بقياس 10 بوصات، فيما تقدّم الإضاءه المُحيطية "LED" 8 ألوان مُختلفة، فضلاً عن نظام صوتي فاخر من توقيع "FOCAL" مؤلف من 10 سماعات منتشرة في مختلف أنحاء السيارة لتقدّم للسائق والركّاب أفضل وأنقى التقنيات الصوتية. 

من حيث المساحة، فالمقصورة الداخلية للسيارة تحتوي على 17 مساحة تخزين مُختلفة بسعة إجمالية 34 لتر، مع توفّر شحن لاسلكي للهواتف في الكونسول الوسطي، ومساحة تخزين مبرّدة، بالإضافة إلى شنطة خلفية بسعة 520 لتر.

قوة محرك وأداء بيجو 3008 

تتوفر بيجو 3008 بأكثر من خيار من المحركات:

   - محرّك كهربائي بقدرة 210 حصان بنظام جرّ أمامي وبطارية 73 كيلووات / الساعة بمدى يصل إلى 525 كم.

   - محرّك بقدرة 320 حصان ببطارية بقوّة 73 كيلووات / ساعة بمدى 525 كم.

   - محرّك بقدرة 230 حصان مع بطارية 98 كيلووات / الساعة  بمدى 700 كم.

الأمان في بيجو 3008 

تقدّم بيجو 3008 مجموعة من وسائل الأمان المختلفة، بدءاً من فرامل الطوارىء التلقائية ونظام تحذير الإصطدام الذي يكتشف السيارات والمشاة والدراجات ليلاً او نهاراً، من مسافة 7 كم / ساعة وحتى 140 كم / ساعة.

كذلك، تجد نظام تحذير نشط من مغادرة المسار، مع تصحيح القيادة داخل المسار، وتنبيه السائق عند التعب او فقدان التركيز، والتعرف على إشارات الطريق، ومراقبة النقاط العمياء بعيدة المدى حتى 75 متر.

بيجو 3008 موعد توفرها في الأسواق

تأتي السيارة بتجهيزات عديدة، منها طلاء ثُنائي اللون مع سقف أسود، وفرش داخلي من "الكانتارا"، جنوط مقاس 19 بوصة او 20 بوصة، وكشافات "LED" أمامية وخلفية، ومقاعد أمامية تدعم التدفئة، في حين أفادت الشركة بأن E-3008 ستكون متاحة في الأسواق الأوروبية من شباط 2024.