في ذاكرتنا أنّ الصّم يمكن أن يتابعوا نشرات الأخبار من خلال تزويدها بلغة الإشارة في أسفل الشّاشة، وذلك ما اشتهرت به عربياً قناة "الجزيرة" على سبيل المثال لا الحصر وكان مخصّصاً لنشرة واحدة يومياً.

لغة الإشارة في نشرات الأخبار

لكنّ المخرج اللبناني قاسم اسطنبولي مؤسّس المسرح الوطني اللبناني في طرابلس وصور، انتقل على صعيد لبنان والعالم العربي من مرحلة "الأخبار للجميع" إلى "الفنّ للجميع" وتحديداً السّينما "الفن السّابع"، وذلك من خلال تقديم "أسبوع سينما الصّم" في مدينة صور بجنوب لبنان في الثّامن من أيلول الحالي، حيثُ سيتم عرض "أفلام لغة الإشارة".

لغة الإشارة في السّينما

وقبل ذلك قدّم اسطنبولي "أسبوع سينما المكفوفين" في الثّاني والعشرين من آب الفائت في مدينة طرابلس، وتحدّث إلى "الصفا نيوز" قائلاً: "أسبوع سينما المكفوفين كان تجربة رائعة لا يُمكن أن تُنسى ونحنُ نبني عليها"، وأضاف: "الإقبال كان كبيراً من مختلف الأطياف وبشكل خاص ذوي الهمم من المكفوفين، لكنّ التّحدي اليوم بأن نُخصّص كلَّ أسبوع يوماً للمكفوفين وللصّم في صالات السّينما التي نشرف عليها أو التي نسعى لإعادة تأهيلها".

اللقطات التي شاركها اسطنبولي مع "الصفا نيوز" عن "أسبوع سينما المكفوفين" تُظهر مدى تفاعل الحضور مع الحدث، كما تبيّن السّعادة التي غمرت ذوي الهِمَم بالاستماع إلى "الأفلام الصوتيّة".

حماسةٌ للأفلام

الفوشار... واحدٌ من أشهر طقوس صالات السّينما

إقبالٌ كبيرٌ

ذوو الهمم...

الصّف الأوّل

اندماج

تعقيبٌ على العروض