بدأتِ الممثلةُ المصريّةُ منى زكى فى هدوءٍ تام، وبعيداً عن عيون كاميرات الصّحافة، تصوير أولى مشاهدها فى فيلم "الست"، الذى يتناولُ السيرة الذاتيّة لكوكب الشرق أم كلثوم، ضمن مراحل مختلفة من حياتِها، وكأنهُ لوحة يتمُ رسمها!

فيلم " الست "، تأليف أحمد مراد وإخراج مروان حامد، ودخلتْ منى مواقع التصوير منذُ أيامٍ عديدةٍ، لكن لم يتمْ الإفصاح عن موعدِ طرحِ الفيلم في صالاتِ السّينما، إلّا بعدَ الانتهاء من تصويرة كاملاً، ومن المقرّر أن يتم استخدام أحدث التقنيات في التصوير.

ويشاركُ في بطولة "الست" سيد رجب وعمرو سعد وأحمد خالد صالح، ومن ضيوف الشرف فيه: أحمد حلمي وأمينة خليل وكريم عبد العزيز.

كوكب الشرق

ولدت أم كلثوم في 31 كانون الأول 1898، بحسب مصادر عديدة، وذلك في قرية "طماي الزهايرة" التي تقع ضمن محافظة الدقهلية. الاسمُ الحقيقي لأم كلثوم هوَ فاطمة ابراهيم السيد البلتاجي.

بدأتِ الغناء في عمرٍ مبكّر مع والدها في الموالد والأفراح، وفي عام 1922 انتقلتْ إلى القاهرة، وكوّنت أول تخت موسيقي لها عام 1926. كانت نقطة انطلاقتها الفعليّة عندما تعرّفت على الشاعر أحمد رامي ثمّ الملحن محمد القصبجي. عام 1928 أصدرتْ مونولوج " إن كنت أسامح وأنسى الآسية"، الذي حقّقَ لها شهرةً كبيرةً، لتشارك بصوتها في فيلم "أولاد الذوات" عام 1932، ثمّ التحقتْ بالإذاعةِ المصريّة عندَ إنشائها عام 1934، وهي أوّل فنانة دخلتِ الإذاعة، وشاركتْ في أفلامٍ ثم تفرّغتْ للغناء.

في فترة السبعينيات عانت من التهاب الكلى حيثُ سافرت إلى لندن للعلاج، حتى وافتها المنيّة يوم 3 شباط عام 1975.

تُعد "أم كلثوم" لدى شريحة كبيرة من النقّاد والجمهور الذي يتعاقبُ عبرَ أجيالٍ عديدة، الفنانة الأهم في القرن العشرين، ولا يُمكن حصر أعمالها الجميلة التي تلقى رواجاً إلى أيامنا هذه!

في ما يخص السيرة الذاتية لأم كلثوم، قدّمت عنها أعمال عديدة، سواء في التلفزيون والسينما، ومن أبرز الممثلات اللواتي قمنَ بتجسيد شخصيتها "صابرين" وفردوس عبد الحميد.