رغمَ الآلام في جنوبِ لبنان، تنشطُ الحفلاتُ في بيروت وبقيةِ المناطق شمالاً، ويستعيدُ البلدُ في صيف 2024 بعضاً من رونقِهِ في مجال السّياحة والإحتفال بالحياةِ من خلالِ مجموعةٍ من الحفلات التي يَصلُ سعرُ البطاقة الواحدة في بعضها، إلى 500 دولار أميركي.

"القيصر" وشيرين

في الواجهةِ البحريّة لبيروت، بتاريخ 5 تموز المقبل، يلتقي القيصر العراقي كاظم الساهر جمهورَهُ. وفي 20 تموز، الجمهور على موعد مع حفلٍ للنجمةِ المصريّة شيرين عبد الوهاب بالمكان نفسه، وتتراوحُ أسعار البطاقات بين 100 و500 دولار في حفل "السّاهر"، بينما تتراوح بين 75 و500$ في حفلِ شيرين.

كاظم الساهر

شيرين عبد الوهاب

"الفورم دي بيروت"

وفي "الفورم دي بيروت"، ينتزعُ النّجمُ اللبناني وائل كفوري يومَي 27 و28 تموز، صدارةَ ترتيب الفنانين اللبنانيين لناحية أسعار البطاقات، فتتراوحُ بين 50  و500$.

قد يرتفع سعر البطاقة نتيجة الإقبال الكبير، وقد تُعرض في السّوق السّوداء

وكذلك النّجمة السّوريّة أصالة نصري في 10 آب، تتشاركُ مع كفوري ذات الأسعار بين 50 و500$. 

أصالة

وفي 11 آب، يصلُ سعرُ بطاقاتِ حفل سلطان الطرب جورج وسوف والنجم اللبناني آدم والنجمة العراقية رحمة رياض إلى 500$ أيضاً، لكنها تبدأ من 25$.

جورج وسوف يتوسط رحمة رياض وآدم

أمّا "نجم الجيل" تامر حسني، فتتراوحُ أسعار بطاقاته في "الفورم دي بيروت" أيضاً، بين 50 و150 دولار، وذلك في الثّالث من آب.

تامر حسني

وبهامش مشابه أي بين 40 و150$، يطلُ النجم اللبناني عاصي الحلاني إلى جانب النجم العراقي سيف نبيل والنجمة اللبنانية هيفاء وهبي و"دي جي أصيل"، في الثامن من آب.

دي جي أصيل وعاصي الحلاني وهيفاء وهبي وسيف نبيل

ويُحيي النجم المصري محمد رمضان حفلهُ في "الفورم دي بيروت" بتاريخ 17 آب بسعر بطاقة يتراوح بين 50 و150$.

محمد رمضان

أعياد بيروت 

أمّا في مهرجانات أعياد بيروت، من 18 إلى 30 تموز، فالأسعار أقل من حفلات "الواجهة البحريّة" و"الفورم دي بيروت"، فعلى سبيل المثال، سيكون الافتتاحُ في "أعياد بيروت" مع حفل النّجمة اللبنانيّة اليسا بسعر بطاقة يتراوحُ بين 40 و180$. 

اليسا

أمّا "مطربة الأجيال" ميادة الحناوي، فيبدأ سعر بطاقات حفلها في 28 تموز بمبلغ 35$ ويصلُ إلى 120$ كحدٍ أقصى. 

ميادة الحناوي

ويختتمُ "الشامي" مهرجانات أعياد بيروت في 30 تموز، بسعرِ بطاقة يبدأ مع 25$ ويصلُ إلى 70$، والإقبال شديد للغاية على حفله، حيثُ تكتمل الحجوزات السّاعة تلوَ الأُخرى.

الشامي

حفل غنائي وعشاء

أمّا إن اتجهنا شمالاً، إلى منطقة "ضهور الشوير" على سبيل المثال، فهناك حفلين لمعين شريف وزياد برجي، وتتراوحُ أسعار البطاقات فيهما بين 100 و120$ مع عشاءٍ ومشروب. أي إن استثنينا وائل كفوري، فإنّ أسعار بطاقات حفلات النّجوم اللبنانيين بشكل عام، أقل بكثير من النجوم العرب، ربّما لقلّةِ حفلات الفنانين العرب في السنوات الماضيّة في بيروت، أو لأسبابٍ أُخرى.

معين شريف

زياد برجي

كما لا تقتصر الفعاليات الصّيفيّة في لبنان على الحفلات الموسيقيّة فقط، بل تتضمَّنُ العديد من الأنشطة الترفيهيّة والثقافيّة، كأسواق الطعام والمنتجات اليدويّة، حيث يمكن للزوّار تذوّق الأطباق التقليديّة وشراء الحرف اليدوية المميّزة، بالإضافة إلى الرحلات السّياحيّة وورش العمل الفنيّة مثل التمثيل والرقص.

يأتي صيف 2024 كفرصةٍ ذهبية للبنان لإظهار جماله الثقافي وموقعه كوجهةٍ سياحيّةٍ مميّزةٍ في الشّرق الأوسط وسط التنافس الشديد مع العواصم الثقافية والسياحيّة الأُخرى مثل دبي والرياض، ومن خلال الحفلات والمهرجانات الموسيقية، يعيدُ لبنان التأكيد على قدرته في تقديم تجارب فريدة وممتعة، ما قد يعزّز الأمل في مستقبلٍ أكثرَ إشراقاً واستقراراً للبلاد رغم المشاكل الأمنيّة والسّياسيّة والاقتصاديّة الحاصلة فيه.