يُلقّب بسام كوسا بعميدِ الممثّلين السّوريين، أطلَّ بمقابلة قبلَ يومين "فقلبَ الدّنيا" كما يُقال نتيجة انتقاداتِهِ الكبيرة لزملائه في الوسطِ الدرامي، وبشكلٍ خاص الممثلات، وقالَ شيئاً اعتُبرَ فيه أنهُ يقصد الممثلة هبة نور!

قالَ كوسا في مقابلته على منصة "المنتدى"، إنهُ هناك فنانين يستغلون مهنة التمثيل من أجل تغطية الأفعال المُشينة التي يرتكبونها، مضيفاً: "قسم من الممثلات والسيدات والآنسات زميلاتنا، فعلاً بينرفع الراس فيهن من كتر ما موهوبين وشغلن حلو وأخلاقن حلوة، ولكنّ القسم الأكبر مهنة التمثيل هي عبارة عن ستارة لممارسةِ مهن أخرى".

وأضافَ: "أنا مسؤول عن كلامي، وعم شوف هلق شو عم بيصير شي بيحطوه بضهر الذكاء الإصطناعي، إنه والله هَي مو أنا الذكاء الاصطناعي مسوينها عليي، على أساس نحنا كنا سابقينه للذكاء الاصطناعي".

بسام كوسا - عميد الممثلين السوريين

وتابعَ: "ولذلك أنا بشوف إنه واحدة من أخطر الأشياء هو دخول هؤلاء على هذه المهنة الحضارية العبقرية، مين سمح لهن يدخلوا، مين بينتجلن مشان شو؟ شو عم يعملو بدول أخرى؟ يعني مين هَدول، إنه على أي أساس هدول بعدين بعد 4 أو 5 سنين بتطلع بتلاقيها عالتلفزيون عم تحكي عن بناء الأسرة وتربية الأطفال والحياة الاجتماعية إنه نجمة أنا نجمة"!

وضربَ كوسا مثالاً على كلامِهِ، بمسلسل له لم يُعرض حتى الساعة بسبب رفض ممثلة وضع اسمه قبلَ اسمها، وقال: "أنهينا العمل وخلصناه وأنجزناه بس لأنه كان اسمها بعد اسمي قام لحد الآن ما انعرض المسلسل، هني مجموعة بفضّل ما غوص كتير بس هاد انعكاس لواقع متردّي".

هذا ما كتبته هبة نور واعتُبر رداً على كلام بسام كوسا

انتشرَ تصريح بسام كوسا بشكل خاص في ما يخص الذكاء الاصطناعي، فاعتُبر أنهُ يقصد الممثلة هبة نور، التي عانت من عرض فيديو لها يُعد "مُخلاً"، وردّت بأنهُ مفبرك عن طريق الذكاء الاصطناعي. كتبتْ هبة في اليوم التّالي لمقابلة كوسا، عبر خاصيّة القصص القصيرة في "انستغرام": "من أخلاق الجاهل الإجابة قبل أن يسمع والمعارضة قبل أن يفهم والحُكم بما لا يعلم". 

فإن كانَ واضحاً أنّ كلام كوسا يقصد به هبة، هل كلامها يُعدُ ردّاً عليه؟