في لقاءٍ تلفزيوني أطلَّ فيه الممثلُ السّوري القدير أيمن زيدان، استُخدِمَتْ تقنية الذّكاء الاصطناعي لاستحضار شقيقِهِ الرّاحل شادي زيدان، ووجّهَ سؤالاً لأيمن، فانتُقدتِ الطّريقة التي جعلتهُ يبكي! وفي لقاءٍ أخرٍ أطلَّ فيه الممثلُ فارس الحلو وجّه سهامَهُ إلى أيمن زيدان بطريقةٍ غير مباشرة!

فارس الحلو أحد أبطال مسلسل "عيلة 5 نجوم" (شخصيّة فرحان)

قالَ فارس الحلو المعروف بمواقفِهِ المعارضة لـِ "النّظام السوري"، في فيديو ينتشر عبرَ منصات مواقع التواصل الاجتماعي، إنّ أيمن زيدان كان يسعى في سوريا، لعدم عرضِ مسلسل "عيلة 5 نجوم" على القنوات السوريّة سواءَ عام 1994 أو 1995، وكشفَ أنّ السبب الثّاني هو المشاكل التي كانتْ بين الكاتب حكم البابا والمشرفين على هيئة الإذاعة والتلفزيون السوريّة، وأضافَ: "عُرض المسلسل على قنواتٍ عربيّة لأوّل مرة عام 1994، وعبرَها لمسنا الأصداء الإيجابيّة في الخارج، فلم نكن نعلم عن نجاحهِ أي شيء لأنهُ لم يعرضْ على قنواتٍ سوريّة". فهل ما قالهُ عن زيدان حقيقياً، وكانَ دافعهُ ألا ينافس "عيلة 5 نجوم" مسلسل "يوميات مدير عام" الذي قامَ ببطولته وعُرضَ عام 1995؟

شادي زيدان (1974 - 2023)

من جهةٍ ثانية، أطلَ أيمن زيدان في برنامج "كتاب الشهرة" عبرَ قناة الجديد، وبكى بسببِ استخدام تقنيةِ الذكاء الاصطناعي بعدَ عرضِ فيديو لشقيقه شادي زيدان الذي ودّعنا عام 2023 بشكلٍ مفاجئ، على أثر إصابته بجلطةٍ دماغيّة. 

إنّ استخدام تقنية AI بهذا الشكل دفعتِ البعض لمهاجمة معدّي البرنامج، وأبرزهم الكاتب السّوري رامي كوسا الذي كتبَ عبرَ صفحته في فيسبوك: "لو فعلها أحدٌ معي واستخدمَ التقنية لاستحضار أبي الراحل لما تركتُ طريقة لمحاسبته قضائياً"، واعتبرَ كُثُر أنهُ ليسَ من حقِ أي أحد "انتهاك حرمة الموتى من أجل تحقيق التراند والاستعطاف"!