اعترفت كل من إسبانيا والنرويج وأيرلندا رسمياً بالدولة الفلسطينية، في خطوة ستدخل حيز التنفيذ يوم الـ28 من أيار الحالي، وسط ترحيب فلسطيني وغضب إسرائيلي كبير.

وخرج رئيس الوزراء النروجي يوناس غار ستور، اليوم الأربعاء، مؤكّداً أنّ بلاده ستعترف بالدولة الفلسطينية رغم التحذيرات الإسرائيلية، ليتبعه نظيره الايرلندي سايمن هاريس، مشدداً على أنّ شعب فلسطين يستحق مستقبلاً مليئاً بالأمل والسلام. فلا مستقبل للنسخة المتطرفة من الصهيونية التي تغذي عنف المستوطنين والاستيلاء على الأراضي".

أما رئيس الوزراء الاسباني بيدرو سانشيز، فقال: "نحن شعب مسالم وهذا ما يظهره آلاف المتظاهرين في الاحتجاجات ضد مجازر غزة".

ووصف هاريس "اليوم باليوم التاريخي والمهم لإيرلندا وفلسطين"، بينما اتهم سانشيز نتنياهو بأنّه يعرّض حل الدولتين للخطر في الشرق الأوسط من خلال سياسة "المعاناة والدمار" التي ينتهجها في قطاع غزة.

إسرائيل غاضبة

في المقابل، استدعت إسرائيل سفيريها في إيرلندا والنرويج "لإجراء مشاورات طارئة" بعد تحرك هذين البلدين نحو الاعتراف بدولة فلسطين.

وأفاد بيان صادر عن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس الآتي: "أوجه اليوم رسالة شديدة اللهجة إلى إيرلندا والنرويج: لن تلزم إسرائيل الصمت على ذلك. أصدرت التعليمات لعودة السفيرين الإسرائيليين في دبلن وأوسلو إلى إسرائيل لإجراء مزيد من المشاورات".

فلسطين ترحب بقرار الدول الثلاث

تزامناً، اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية حماس، أنّ اعتراف ثلاث دول أوروبية بدولة فلسطين "خطوةً مهمة" على طريق تثبيت حقوق الفلسطينيين في أرضهم وفي إقامة دولتهم، داعيةً كلّ الدول إلى القيام بالأمر نفسه.

ورحّبت الحركة في بيان "بإعلان كل من النرويج وإيرلندا واسبانيا الاعتراف بدولة فلسطين" معتبرةً أنهّا "خطوة مهمة على طريق تثبيت حقنا في أرضنا وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس". ودعت "الدول حول العالم إلى الاعتراف بحقوقنا الوطنية المشروعة، ودعم نضال شعبنا الفلسطيني في التحرر والاستقلال، وإنهاء الاحتلال الصهيوني لأرضنا".

كذلك، رحّبت منظمة التحرير الفلسطينية بالحدث قائلةً على لسان أمين سر اللجنة التنفيذية فيها حسين الشيخ: عبر منصة إكس إنها "لحظات تاريخية ينتصر فيها العالم الحر للحق والعدل بعد عقود طويلة من الكفاح الوطني الفلسطيني والمعاناة والألم والاحتلال والعنصرية والقتل والبطش والتنكيل والتدمير الذي تعرض له شعب فلسطين".

وتجدر الإشارة إلى أن 8 دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي تعترف بالدولة الفلسطينية، وهي بلغاريا وبولندا والتشيك ورومانيا وسلوفاكيا والمجر والسويد، إضافة إلى قبرص.