في الدّورة السّابعةِ والسّبعين من مهرجان "كان" السينمائي، يعودُ المخرج ديفيد كروننبرغ إلى الواجهةِ، من خلالِ عرضِ فيلم "ذا شراودز" (The Shrouds) الذي يحكي عن مراقبة الموتى، وكذلك تبرزُ أفلامٌ أُخرى، إلى جانب السّجادة الحمراء التي تتألق عليها نجمات عالميّات.

وكروننبرغ  هو مخرج عدد كبير من كلاسيكيات أفلام الرعب مثل "الذبابة" (The Fly) و"اصطدام" (Crash) و"فيديودروم" (Videodrome)، وفي "ذا شراودز" يعرضُ قصةَ رجل أعمال أرمل يؤدي دوره فنسان كاسيل، يخترع آلة لمراقبة الموتى في قبورِهم. وقد استوحى كروننبرغ الفيلم جزئياً من وفاة زوجته في عام 2017 عن 43 عاماً.

ويرى مراقبون أنّ فيلم "إميليا بيريز" (Emilia Perez)، وهو عمل موسيقي استعراضي تدور أحداثه حول زعيم مخدرات، هو الأوفر حظاً بين الأعمال المقدّمة في المهرجان.

ديمي مور

كما تبدو الممثلة الأميركية ديمي مور منافسة جديّة لجائزة أفضل ممثلة بعد تقييمات إيجابية كثيرة حصدها "ذي سابستنس" (The Substance)، وهو فيلم رعب دموي للغاية يدور حول الضغوط التي تواجهها النساء للحفاظ على أجسامهن مع التقدم في السن. وقد وصفتْ مجلة "ديد لاين" الفيلم بأنه "أذكى وأروع فيلم رعب لهذا العام"، بينما وصفت مجلة "فراييتي" مور بأنها "شجاعة".

ويُختتم المهرجان، الذي يُعتبر أحد أهم الملتقيات السنوية لقطاع السّينما العالمية، بحفلِ توزيع الجوائز السبت المقبل، وتُسلم خلالها اللجنة برئاسة مخرجة فيلم "باربي" (Barbie) غريتا غيرويغ مكافآتها لهذه النسخة السّابعة والسّبعين.

وعلى السّجادة الحمراء تتألقُ النجمات بفساتين مختلفة الأنماط، ويبدو أنّ مرحلة الموضة اليوم هجينة، فكل الفساتين والألوان والتسريحات مطروحة على السّاحة بين "المودرن" وما يُعيدنا لأيامٍ خلَت.