دعا جيش العدو الإسرائيلي، صباح اليوم الإثنين، سكان شرق رفح، الى "الإخلاء الفوري" والتوجه نحو وسط قطاع غزة، في ظل التلويح بشنّ هجوم بري على المدينة المكتظة بأكثر من 1,2 مليون شخص.

وأفاد جيش العدو أنه "بناء على موافقة المستوى السياسي"، فهو "يدعو... السكان المدنيين القابعين تحت سيطرة حماس الى الإجلاء المؤقت من الأحياء الشرقية لمنطقة رفح الى المنطقة الإنسانية الموسعة في المواصي"، مضيفاً "هذا الصباح... بدأنا عملية محدودة النطاق لإخلاء مدنيين بشكل موقت من الجزء الشرقي من رفح. هذه عملية محدودة النطاق".

ورداً على سؤال بشأن عدد من سيتمّ إخلاؤهم، قال متحدث باسم جيش العدو إن "التقديرات هي نحو 100 ألف شخص"، فيما أكد الجيش في بيانه أنه "سيواصل العمل لتحقيق أهداف الحرب، ومنها تفكيك حماس وإعادة جميع الاسرى".

كذلك، أعلن جيش العدو في بيانه الموجه الى سكان شرق رفح، أنه سيعمل "بقوة شديدة ضد المنظمات الإرهابية في مناطق مكوثكم مثلما فعل حتى الآن".

وتلوّح إسرائيل منذ أسابيع بشنّ هجوم برّي على رفح. وكرّر رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو القول إن هذا الهجوم ضروري لتحقيق الهدف المعلن للحرب في غزة، وهو "القضاء" على حركة حماس.

وأثارت التهديدات الإسرائيلية بشنّ هجوم على رفح، قلقاً دولياً واسعاً في ظل اكتظاظ المدينة بنحو 1,2 مليون شخص، وفق منظمة الصحة العالمية، غالبيتهم نزحوا من مناطق أخرى في القطاع، بحسب الأمم المتحدة.

كما أبدت الولايات المتحدة الأميركية الداعمة لإسرائيل، معارضتها لهجوم على رفح ما لم يقترن بخطط موثوق بها لحماية المدنيين الفلسطينيين.