يعبّر جمهور سلسلة أفلام "ذا ماتريكس" (The Matrix) عن حماسته عبرَ مواقع التّواصل الاجتماعي، بسبب إعلان الشّركة المنتجة عن إنتاج جزءٍ خامسٍ، سيُعرض في حزيران 2025.

حماسة الجمهور جاءتْ رغم الإحباط الذي أصابهُ عام 2021 حين صدر الجزء الرابع تحت اسم "بعث الماتريكس" (The Matrix Resurrections)، إذ لم يرقَ الفيلم لمستوى طموح عشّاق السلسلة.

وسلسلة "ذا ماتريكس" لم تكتفِ بتحقيق نجاحٍ هائلٍ بين النقّاد فقط، لكنّها اقتربتْ من تحقيقِ ما يصل إلى 500 مليون دولار كإيرادات للفيلم الأوّل فقط، ومن ثمّ تلاه نجاح الجزء الثاني، الذي صدر تحت عنوان "إعادة تحميل الماتريكس" (The Matrix Reloaded)، الذي تجاوزت إيراداته 700 مليون دولار، وحقّق الجزء الثالث "ثورات الماتريكس" (The Matrix Revolutions) 500 مليون دولار أيضاً، في حين لم يتجاوزْ الجزء الرابع 159 مليون دولار، مقابل تكلفة قدرها 200 مليون دولار.

ولعل الإضافة الأهم للسلسلة، وخصوصاً الجزء الأول منها، هو اعتباره الفيلم الأهم في سينما الخيال العلمي في تاريخها منذ نشأة الفن السّابع، وإضافة "ثيمة" دراميّة جديدة، تدور أحداثها في فضاءات الحاسوب والانترنت والفضاء معاً.

وتتناول السلسلة في أجزائها المختلفة السقوط التكنولوجي للبشرية، حيث أدّى إنشاء الذكاء الاصطناعي إلى ظهور سباق بين الآلات القويّة الواعية بذاتها، والتي سجنت البشر في محاكاة تفاعليّة عصبيّة هي "المصفوفة" أو الماتريكس، ليتم تربيتها كمصدر الطاقة. والفيلم بدأ إنتاجه عام 1999، من تأليف وإخراج الأختين وتشاوسكي (لانا وليلي)، وبطولة: كيانو ريفز ولورنس فيشبورن وكاري آن موس.