أكَّد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي خلال الصلاة الجنائزية لمنسّق حزب القوات اللبنانية باسكال سليمان، أهمية الرحمة والعدالة، قائلاً: "نحن ابناء الرجاء وابناء الحياة وابناء اللاخوف. ونحن لا ولن نخاف".

وأضاف الراعي من كنيسة مار جرجس جبيل: "ابدلت زوجة باسكال بكلماتها المنطق السائد وهو منطق الانتقام والثأر والتحريض وبها دعت إلى تهدئة هذه الاجواء والثقة بالأجهزة العسكرية والأمنية وبخاصة الجيش الذي تمكّن من كشف الفاعلين. المهم معرفة أهداف الجريمة ومن وراءها فالحقيقة ستظهر لا محالة. ولكن من المؤسف ان يكون مقترفو هذه الجريمة من النازحين السوريين الذين استقبلهم لبنان بكل انسانية، وبات البعض منهم يشكلون خطراً على اللبنانيين في عقر دارهم، واصبح من المهم ضبط وجودهم ومن واجب السلطات اللبنانية معالجة هذه المسألة الجسيمة الخطورة بالطرق القانونية والاجرائية، فلبنان الرازح تحت الازمات لا يتحمل اضافة اعباء نصف سكانه وهذا ما تعجز عنه كبريات الدول".

وتابع: "يجمع المعلقون ان السبب الاساسي الذي يستسهل الاجرام المغطى سياسياً من النافذين عدم انتخاب رئيس للدولة، وبالتالي حالة الفوضى في المؤسسات الدستورية وانتشار السلاح بين أيدي الغرباء. فلمصلحة من هذه الفوضى وقرار الحرب والسلم من خارج قرار الدولة".

جعجع: المواجهة مستمرة

أكَّد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، أنّ المواجهة مستمرّة لأنّ الامور لا تحلّ من دون هذه المواجهة الطويلة، ولان الحلول الجذرية والجدية تأخذ وقتاً وجهداً.

وقال جعجع في كلمة متلفزة: "المواجهة مستمرّة وستبقى مستمرة حتى نصل الى شاطىء امان فعلي وحقيقي وثابت. مواجهتنا ليست للثأر، وليست ردة فعل او طائفية او مناطقية بل هي للانتقال من واقعنا المرير الى الواقع المرتجى. واقع كلّ مجتمعات العالم المتحضّر حيث يستطيع الانسان أن يعيش فيه بعزّته وكرامته".

وأضاف: "مع كل اللبنانيين الشرفاء والأحرار مواجهتنا مستمرة حتى نصل الى هنا بالتحديد حتى لا نخجل من جواز السفر اللبناني، حتى تختفي اعمال الاغتيال والخطف، حتى يكون عندنا حدود محروسة ومضبوطة . حتى تغيير سلطة فاشلة وفاسدة ديموقراطياً، وحتى نستطيع كشف الجرائم مثل جريمة المرفأ واغتيال الياس حصروني وغيرها..".

وختم جعجع: "اقول للجميع لا تراهنوا على خيبة املنا لن نيأس لن نتعب. ولا تراهنوا على تراجعنا لن نستسلم. ولا تراهنوا على ذاكرتنا لن ننسى. ولا تراهنوا على الوقت لن نغير رأينا. كلنا يعلم ان طريقنا ليست سهلة لان هدفنا لا مراكز ولا مواقع. سنكمل الطريق يا رفيقنا باسكال".