يعدّ شهر رمضان في كلّ عام فرصة للصائمين للإقلاع عن التدخين، فإذا كنت تنوي ذلك فما عليك سوى تعديل النظام الغذائي الخاص بك عن طريق دمج بعض الأطعمة للحصول على حياة خالية من التدخين.

أهم الأطعمة التي يساعد تناولها على الإقلاع عن التدخين

- الفواكه والخضراوات الملونة:

تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، مثل التوت والحمضيات والخضر الورقية والجزر، تساعد على مكافحة الإجهاد التأكسدي الناتج عن التدخين، مما يعزز إصلاح الخلايا.

- المكسرات والبذور:

تناول وجبة خفيفة من المكسرات والبذور مثل اللوز وبذور عباد الشمس وبذور اليقطين، الغنية بفيتامين E يمكن أن تساهم في صحة الجلد، والتي قد تتأثر بالتدخين.

- الحبوب الكاملة:

اختيار الحبوب الكاملة مثل الكينوا والأرز البني والشوفان. توفر طاقة مستدامة، مما يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم وإدارة الرغبة الشديدة التي غالباً ما ترتبط بالحاجة إلى التدخين.

- البروتينات الخالية من الدهون:

تساعد مصادر البروتين الخالية من الدهون مثل الدواجن والأسماك والتوفو والبقوليات، على إصلاح العضلات وصيانتها، وهو أمر بالغ الأهمية ويحتاجه الجسم لمواكبة التحوّلات الإيجابية عقب الإقلاع عن التدخين.

-الترطيب:

تناول الكثير من الماء وشاي الأعشاب، يدعم الترطيب المناسب للصحة العامة ويمكن أن يساعد في إدارة الرغبة الشديدة في تناول الطعام عن طريق الحفاظ على شعورك بالشبع.

-منتجات الألبان أو البدائل النباتية المدعمة:

يستنزف التدخين مستويات الكالسيوم في الجسم، والحفاظ على صحة العظام أمر بالغ الأهمية أثناء عملية الإقلاع عن التدخين، لذا من الضروري تناول كمية كافية من الكالسيوم عبر منتجات الألبان أو الخيارات النباتية المدعمة. 

-الشاي الأخضر:

يمكن أن يساعد الشاي الأخضر المعروف بخصائصه المضادة للأكسدة، في إزالة السموم من الجسم ويرتبط بفوائد محتملة لأولئك الذين يسعون إلى الإقلاع عن التدخين.