تُعدُّ أوراق الغار واحدة من اكثر النباتات المنتشرة في لبنان، وهي تنمو بشكل عشوائي من دون الحاجة إلى أيّ عناية خاصة، وبينما يعتقد الكثير منا أنّ استعمالاته تقتصر على التخلص من "زفرة الطعام"، إلّا أنَّ لهذه الورقة التي يمكن الحصول عليها مجاناً فوائد صحية عديدة، إذ تحتوي على عناصر غذائية مهمة، وألياف ومعادن وحديد ومغنيسيوم، وكلّ هذه المكونات يمكن الاستفادة منها من خلال الاستهلاك المنظم لأوراق الغار.

يقي من السرطان

تظهر الأبحاث العلمية أنّ ورق الغار يمكن أن يُقلّل من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون والمستقيم، وذلك بسبب مضادات الأكسدة الموجودة فيه التي تعمل على منع نمو الخلايا السرطانية وتحمي الجسم من الأمراض.

يقوي المناعة

أوراق الغار من التوابل الطبيعية التي لها القدرة على تقوية جهاز المناعة، وذلك بفضل الفيتامينات (فيتامين أ، فيتامين سي، وفيتامين ب-6، والزنك) وكلّها عناصر مهمّة في تقوية مناعة الجسم التي تعمل على محاربة البكتيريا والفيروسات التي تهدد الصحة.

يقي من الخرف

ويعتبر الغار من الأعشاب المفيدة لعلاج أمراض الشيخوخة مثل الخرف، وذلك بفضل مضادات الأكسدة التي تحارب الإجهاد التأكسدي الذي يسبّب تقليل القدرات الإدراكية، وهو ما يقوّي الذاكرة ويزيد التركيز.

يمنع حصوات الكلى

وتشير الأبحاث والدراسات إلى أنّ شاي أوراق الغار قادر على منع تكوين حصوات الكلى؛ لأنّه قادر على تقليل كمية إنزيم اليورياز في الجسم، وهو الإنزيم الذي يكون الحصوات.

يمنع هشاشة العظام

ومن الأمراض التي يقي منها ورق الغار مرض هشاشة العظام، والذي يصاب به كبار السن وخصوصاً النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية. وقد أظهرت الأبحاث العلمية أنّ محتوى المغنيسيوم في أوراق الغار يساعد على الحفاظ على كثافة العظام وقوّتها، كما أنّه يقوّي الأعصاب.

ينظم مستوى السكّر في الدم

من فوائد ورق الغار المهمّة أيضاً هو قدرته على تنظيم مستوى السكر في الدم، كما أنّه يساعد على تقليل مستويات السكر بفضل محتوى البوليفينول الموجود في أوراق الغار، لذا فهو مكون مهم لمرضى السكري.

يسرع شفاء الجروح

كذلك، يعمل مركب الفلافونيد الموجود في ورق الغار على تقليل الالتهابات الناتجة من الجروح وهو ما يسرّع من عملية الشفاء.