أطلقت شركة رابيت إنك، ومقرها سانتا مونيكا، جهاز الذكاء الاصطناعي الاستهلاكي r1 ، الذي يعمل بنظام تشغيل اللغة الطبيعية الثوري. تم تطوير r1 لاتخاذ خطوة نحو تجربة على الإنترنت خالية من التطبيقات، من خلال تقديم نظام تشغيل يتنقل بين جميع التطبيقات بسرعة وكفاءة.

نظام التشغيل لـ r1، الذي يُعرف برابيت أو إس، هو أول نظام تشغيل يُبنى على نموذج لغوي كبير (LAM)، وهو النموذج الأساسي لرابيت الذي يمكنه استنباط ونمذجة أفعال الإنسان على واجهات الكمبيوتر من خلال تعلّم نية المستخدمين وسلوكهم عند استخدام تطبيقات محددة، ثم تقليدها وتنفيذها بشكل موثوق وسريع. يتوفر الجهاز الجديد r1 من رابيت بسعر 199 دولاراً، مع فتح الطلبات المسبقة وبدء الشحن في أواخر آذار 2024.

"اليوم هو بداية عصر جديد في التفاعل بين الإنسان والآلة"، قال جيسي ليو، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة رابيت. "لقد وصلنا إلى نقطة لدينا مئات التطبيقات على هواتفنا الذكية ذات التصاميم المعقدة التي لا تتحدث مع بعضها البعض. نتيجة لذلك، يشعر المستخدمون بالإحباط من أجهزتهم وغالباً ما يضيعون. رابيت الآن يسعى نحو تجربة بديهية خالية من التطبيقات بقوة الذكاء الاصطناعي. عرضت نماذج اللغة الكبيرة، مثل ChatGPT، إمكانية فهم اللغة الطبيعية باستخدام الذكاء الاصطناعي؛ نموذجنا هذا يأخذها خطوة أبعد: لا يقوم فقط بإنشاء نصوص رداً على المدخلات البشرية - بل يولد أفعالاً نيابة عن المستخدمين لمساعدتهم على إنجاز الأمور".


ويعتبر النموذج اللغوي الكبير (LAM) الخاص برابيت الحجر الأساس لجهاز r1 الجديد، وأساس مستقبل التفاعل بين الإنسان والآلة. يهدف LAM إلى جعل الأنظمة الذكاء الاصطناعي ترى وتتصرف على التطبيقات بنفس طريقة البشر. يتعلم من خلال المشاهدة، مراقبة إنسان يستخدم واجهة وتكرار العملية بشكل موثوق، حتى لو تغيرت الواجهة. يعمل من خلال فهم النوايا البشرية المعقدة أولاً، ثم يبدأ في التعامل مع واجهات موجهة للبشر عبر جميع البيئات المتحركة وسطح المكتب على منصة سحابية مخصصة، وأخيراً يتفاعل مع التطبيقات داخل المنصة لتحقيق أهداف معينة دون الحاجة إلى تكاملات معقدة مخصصة مثل واجهات برمجة التطبيقات. يزيل LAM بشكل أساسي الحاجة إلى تنزيل واستخدام تطبيقات متعددة على أجهزتهم، وبدلاً من ذلك يقوم بتنفيذ المهام على مثل هذه التطبيقات نيابة عنهم.

يضيف نظام التشغيل رابيت أو إس، ونموذج العمل الكبير الأساسي LAM، قيمة كبيرة لحياة المستخدمين على الإنترنت مع "الأرانب" - وكلاء الذكاء الاصطناعي الشخصيين الذين يقومون بمهام متنوعة. يتعامل معظم المساعدين القائمين على الصوت في الأجهزة الاستهلاكية المحمولة والمنزلية الذكية مع طلبات بسيطة مثل تشغيل الأنوار أو التحقق من الطقس. من ناحية أخرى، يمكن لنظام التشغيل رابيت أو إس التعامل مع معظم المهام الرقمية للمستخدم - من المهام البسيطة مثل البحث عن معلومات محدثة إلى المهام المعقدة مثل البحث المتعمق وحجز الخيارات للسفر القادم، أو ملء عربة متجر بقالة افتراضية وإكمال المعاملات عند الخروج.