بدأ فنانون عالميّون بالتعاون مع باحثين جامعيين في حملة للتصدّي لممارسات المسؤول عنها هو الذكاء الاصطناعي.

من بين هؤلاء الرسامة الأمريكية بالوما ماكلين التي انتقلت إلى وضع الدفاع بعد أن علمت أن عدة نماذج من الذكاء الاصطناعي تم "تدريبها" باستخدام فنها، دون أي اعتراف أو تعويض.

"أزعجني الأمر"، قالت ماكلين لوكالة الأنباء الفرنسية.

"أعتقد أن التقدم التكنولوجي الحقيقي يجب أن يتمّ بشكل أخلاقي ويرفع من شأن جميع الأشخاص بدلاً من أن يعمل على حساب الآخرين".

لجأت الفنانة إلى برنامج مجاني يسمى Glaze أنشأه باحثون في جامعة شيكاغو.

ويتميز Glaze بقدرته على التفكير أكثر من نماذج الذكاء الاصطناعي في ما يتعلق بكيفية تدريبها، حيث يعدل البكسلات بطرق لا يمكن للمشاهدين البشر التمييز بينها ولكنها تجعل قطعة فنية رقمية تبدو مختلفة تمامًا للذكاء الاصطناعي.

"نحن نقدم أساسًا أدوات فنية للمساعدة في حماية المبدعين البشريين من نماذج الذكاء الاصطناعي الغازية والمسيئة"، قال بن زاو، أستاذ علم الكمبيوتر في فريق غلايز.

تم إنشاء Glaze في أربعة أشهر فقط، وهو مشتق من تكنولوجيا تستخدم لتعطيل أنظمة التعرف على الوجوه.

"كنا نعمل بسرعة فائقة لأننا كنّا نعرف أنّ المشكلة خطيرة"، قال زاو عن الإسراع في الدفاع عن الفنّانين من المقلّدين البرمجيات.

"كان الكثير من الناس يعانون".

منذ إصداره في آذار 2023، تمّ تحميل Glaze أكثر من 1.6 مليون مرة، وفقًا لزاو.

يعمل فريق زاو على تحسين ما يسمى Nightshade يرفع من الدفاعات عن طريق الخلط بين الذكاء الاصطناعي، على سبيل المثال من خلال جعله يفسر الكلب على أنّه قطة. "الهدف هو أن يتمكن الناس من حماية محتواهم، سواء كانوا فنانين أفرادًا أو شركات تمتلك الكثير من الملكية الفكرية"، قال زاو.

وعدة شركات تريد استخدام Nightshade، وفقًا للأكاديمي نفسه.