نقلت مجلة "فوكاس" الإيطالية عن العلماء، قولهم إنَّ الجوع يتسبّب في حالٍ من اليقظة والتركيز للإنسان، ويوجّهنا على الفور نحو الخيارات الأكثر حكمة، ويجنّبنا الوقوع في متاهة الأفكار.

وأشرك الباحثون 81 طالباً جامعياً في دراستهم، حيث طلبوا من جميع الطلّاب الصيام من الليلة السابقة للتجربة، وفي صباح اليوم التالي، قُدّمَ بعض الطعام خصوصاً اللبن (الزبادي) الدسم جداً لبعض الطلاب، لتحقيق الشعور بالشبع، فيما لم يُقدَّم الطعام لطلاب آخرين.

كان على الطلّاب أن يخوضوا اختباراً نفسياً يعتمد على المراهنة وهو اختبار يُستَخدَم لدراسة ديناميكيات عمليات اتخاذ القرار، كما طلب منهم إجراء استبيان، لاختبار القدرة على تأجيل الحصول على مكافآت فورية صغيرة مقابل جني مكافآت أكبر بعد فترة زمنية، فكان يطرح سؤال على الطالب مثل: "هل تفضّل أن تحصل 27 يورو اليوم، أم 50 يورو بعد ثلاثة أسابيع؟".

في الاختبار الأول ثبُت أنّ الطلاب الجياع أكثر قدرة على التوصّل للاختيارات الأفضل بشكل أسرع من أقرانهم، كما أظهروا أيضاً في الاختبار الثاني أنهم يعرفون كيفية اتخاذ القرار الأفضل لتحقيق المكافآت الكبيرة الطويلة الأجل.

واستنتج الباحثون أنّه في مواقف معينة، يمكن للجوع أن يدفعنا بشكل أسرع نحو قرارات أفضل بشكل طبيعي، حيث نكون عند امتلاء معدتنا ضائعين في متاهة التفكير.