بالإضافةِ إلى الحفلات والألبومات والأغنيات العاطفيّة التي لقيتْ نجاحاً عام 2023، هناكَ قائمة من الفنّانين العرب الذين استجابوا لنداء القضية الفلسطينية وقدّموا أصواتهم في خدمتِها، وأبرزهم: جوليا بطرس وكاظم الساهر وهاني شاكر ومجموعة "راجعين" وملحم زين وأحمد سعد وأحمد شيبة وحمود الخضر وفلة الجزائرية ورويدا عطية ومها الريم ومهند زعيتر.

إنّ طوفان الأقصى لم يكن أبرز حدث إنساني وسياسي في عام 2023 فحسب، بل لسنواتٍ طويلة، لم يمرْ حدثٌ مماثلٌ لهُ، مع ما يحملهُ من انتفاضة فلسطينية في 7 تشرين الأول ومن آلامٍ وفقدانٍ وويلاتٍ مستمرّةٍ إلى أيامنا هذه وتحديداً في قطاعِ غزة. انعكسَ الحدثُ على السّاحةِ الفنّية العربيّة، كما حصلَ إعلامياً سواء عربياً وعالمياً.  فنّانون عرب رفضوا إيقافَ حفلاتِهم وكذلك اكتفوا ببضعِ تصريحاتٍ وكأنّها لحفظِ ماءِ الوجهِ تجاه القضية الفلسطينية، بينما جوليا بطرس وكاظم الساهر وهاني شاكر وملحم زين وأحمد سعد ومجموعة فناني الراب "راجعين" وغيرهم، اختاروا الغناءَ من أجلِ غزة وفلسطين.

جوليا بطرس والأغنية الفلسطينية

جوليا بطرس

أعادتِ الفنانة اللبنانية جوليا بطرس تسجيل أغنية من الفلكلور الفلسطيني بعنوان "يما مويل الهوا"، وقد أعقبتْ الأغنية رسالةً مصوّرةً وجّهتها جوليا للصّحافي الفلسطيني معتز عزايزة وأصبحتْ حديثَ المتابعين عبرَ مواقع التّواصل الاجتماعي.


كاظم الساهر... الغناء بالإنكليزية

كاظم الساهر

واختارَ الفنانُ العراقي كاظم الساهر الغناء باللغةِ الإنكليزية في رسالةٍ يدعو فيها لوقفِ إطلاقِ النّار، عبرَ "Hold Your Fire - أوقفوا نيرانكم"، فكرة وألحان كاظم الساهر، كتبَ كلماتِها توم لو، ووزّعَها ميشال فاضل.


هاني شاكر... الهوية عربي

هاني شاكر

ومن كلمات أسامة حسن وألحان مصطفى شكري وتوزيع أحمد أمين، أطلقَ الفنانُ المصري هاني شاكر أغنية بعنوان "الهوية عربي"، فحملتْ رسالةَ اعتزازٍ وفخرٍ بالانتماءِ العربي وصونِ القضيّة الفلسطينيّة.


"راجعين" صوتُ الشّباب 

"راجعين"

وكانَ أبرزُ عملٍ عقبَ "طوفان الأقصى"، لمعَ عربياً ووصلَ صداهُ عالمياً بعنوان "راجعين"، أطلقتهُ مجموعة فناني "راب" تجمّعوا من مختلف الدّول العربيّة.


ملحم زين... "غزة ما أدراكَ ما غزة"

ملحم زين

ورغمَ أنّ الفنان اللبناني ملحم زين لم يُطلق أغنيته لـ غزة بشكلٍ رسمي، لكن لمجرّد أن غنّى منها مقطعاً في لقاءٍ تلفزيوني، انتشرَ صداها!

@bisara7a.com #ملحم_زين يكشف عن اغنيته الجديدة للشعب الفلسطيني بعد تسجيلها مباشرة خلال حلوله ضيفا مع الزميل #داني_حداد #fyp #viral ♬ original sound - bisara7a.com

أحمد سعد يرفعُ غصنَ الزيتون

أحمد سعد

ورفعَ الفنانُ المصري أحمد سعد "غصنَ الزيتون" عبرَ أغنية من كلمات حسام طنطاوي وألحان "محمدي" وتوزيع محمد عاطف الحلو.


أحمد شيبة... "شالوم"!

أحمد شيبة

"قاتلني وجاي تقولي شالوم"... ظهرَ التطوّرُ بعدَ "طوفان الأقصى" لناحية اختلاف نمط الأغنيات ومواضيعِها ورسائلِها المهمّة، فخرجتْ عن إطار البكائيّة المتعارَف عليها في السّابق، وهذا ما فعلهُ الفنانُ المصري الشّعبي أحمد شيبة بأغنية من كلمات وألحان عمر قطب وتوزيع إسلام شبسي.


حمود الخضر... "فلسطين بلادي"

حمود الخضر

خليجياً طرحَ الفنانُ الكويتي حمود الخضر أغنية بعنوان "فلسطين بلادي"، من ألحانه وكلمات عجلان ثابت وتوزيع صهيب العوضي. وحمود الخضر واحدٌ من أشهر الفنانين العرب المؤثّرين لدى جيلِ الشّباب.


مهند زعيتر: أنا ديني فلسطيني

مهند زعيتر

وطرحَ الفنانُ اللبناني مهند زعيتر أغنية بعنوان "ديني فلسطيني" من كلمات وألحان فارس اسكندر وتوزيع روي توما، ولقيتْ صدىً لافتاً عبر مواقع التّواصل الاجتماعي.


فلة الجزائريّة ورويدا عطية ومها الريم

فلة ورويدا عطية ومها الريم

أمّا المنتجة والإعلاميّة اللبنانيّة عنود معاليقي فقد وظّفتْ خبرتَها الفنيّة في أعمالٍ مختلفة لثلاثِ أصواتٍ مهمّة، فأعادتْ فلة الجزائرية تسجيلَ أغنية محمد عبد الوهاب "حي على الفلاح"، وكان قد قدّمها عام 1967 من ألحانه وكلمات الأخوين الرحباني، وجدّدتْ مها الريم أغنية "أصبحَ عندي الآن بندقية" التي غنّتْها أم كلثوم عام 1969، كلمات نزار قباني وألحان محمد عبد الوهاب، وأعادتْ عنود إطلاقَ أغنية لرويدا عطية كانت قد أدّتها عام 2008 بعنوان "غزة... رمز الشهادة" كلمات صفوح شغالة وألحان جورج ماردورسيان وتوزيع باسم رزق.


@alanoudproduction Maha El Reem _ Tareekon Wa7idon مها الرّيم - طريقٌ واحدٌ #palestinewillbefree #فلسطين #free #palestine #palestina ♬ original sound - Al Anoud Production