أعلنت قمة الشراكة العالمية للذكاء الاصطناعي  (GPAI)، وهي تجمع يضم 29 دولة عضو بما في ذلك الاتحاد الأوروبي، يوم الأربعاء عن اعتماد إعلان نيودلهي، وفقًا لما ذكره وزير الاتحاد لتكنولوجيا المعلومات  الهندي راجيف تشاندراسخار. وافق الإعلان على تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية والزراعة بشكل تعاوني، بالإضافة إلى تضمين احتياجات الجنوب العالمي في تطوير الذكاء الاصطناعي.

كما وافقت الدول المشاركة في الإعلان على استخدام منصة GPAI لإنشاء إطار عمل عالمي حول الثقة والأمان في الذكاء الاصطناعي، وجعل الحلول والفوائد المتعلّقة بالذكاء الاصطناعي متاحة للجميع. كما عرضت الهند استضافة قمة الحوكمة العالمية لـ GPAI لإنهاء الإطار المقترح، في غضون ستة أشهر.

وقال تشاندراسخار أن GPAI ستكون "حركة شاملة تركز على جعل فوائد الذكاء الاصطناعي ومنصاته وحلوله متاحة للعالم بما في ذلك شعوب الجنوب العالمي".

وبعد انتهاء قمة GPAI ، ستكشف الحكومة عن سياستها الرسمية للذكاء الاصطناعي ضمن برنامج الهند للذكاء الاصطناعي في 10 كانون الثاني. وستجرى مناقشات عالمية حول تطوير تنظيمات الذكاء الاصطناعي في قمة الأمان في كوريا منتصف عام 2024.