تمكّنت شركة ميسترال للذكاء الاصطناعي الفرنسية من جمع مبلغ 385 مليون يورو (414 مليون دولار)، بحسب ما أعلنت يوم أمس الأحد، لتصبح واحدة من الشركات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي في أوروبا.

تأسست ميسترال في أيار 2023 من قبل خبراء بارزين في الصناعة، وكانت قد جمعت بالفعل 105 ملايين يورو في شهر حزيران.

تجدر الإشارة إلى أنّه من بين شركات الذكاء الاصطناعي الأوروبية، لم تجمع سوى شركة أليف ألفا الألمانية تمويلاً بنفس هذا الحجم، حيث جمعت ما يقرب من 500 مليون يورو في أوائل تشرين الثاني 2023.

جاءت هذه الجولة الثانية من التمويل بقيادة صندوق كاليفورنيا أندريسن هورويتز، وتقدر قيمة ميسترال بـ 2 مليار يورو وفقًا لمصادر مالية، ممّا يجعلها واحدة من شركات التكنولوجيا الفرنسية الناجحة، بتقييم يتجاوز مليار يورو.

قال آرثر منش، الرئيس التنفيذي لميسترال، إن التمويل الذي تم الإعلان عنه مؤخرًا يمثّل "خطوة كبيرة أخرى في تسريع العمل".

يأتي ظهور لاعبي الذكاء الاصطناعي الأوروبيين في الوقت الذي يسعى فيه الاتحاد الأوروبي لتأمين تنظيم مستقبلي للقطاع، دون الحد من الابتكار. وتوصلت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمشرعون يوم الجمعة إلى اتفاق بشأن كيفية صياغة القواعد التنظيمية لنماذج الذكاء الاصطناعي. من بين المؤيدين لميسترال عدة عمالقة تكنولوجيا أمريكيين منهم مطور البرمجيات سيلزفورس، ووفقًا لمصادر صناعية، مجموعة نفيديا، الرائدة عالميًا في رقائق الحواسيب الخارقة.