"الصيام لمدة 14 ساعة يومياً يُمكن أن يجعلك تشعر بجوع أقل؟ لا بل و"يمنحك المزيد من الطاقة ويحسّن مزاجك"! هذا ما توصلت إليه واحدة من أهم الدراسات العلمية التى تعنى بشؤون الغذاء في جامعة كينغز كوليدج في لندن.

وأشارت الدراسة التي عرضت في مؤتمر التغذية الأوروبي في بلغراد - صربيا، إلى أن تقييد استهلاك الطعام في فترة زمنية محددة بـ10 ساعات يومياً، (تناول الطعام بين الـ9 صباحاً والـ7 مساءً، يُمكن أن يكون له فوائد صحية إيجابية).

واستخدم فريق من الباحثين تطبيق ZOE، الذي يسمح للمشاركين بتسجيل بيانات الصحة يومياً، إذ طُلب من 37000 الف شخص تناول الطعام كالمعتاد لمدة أسبوع، ثم تناول الطعام فقط خلال الفترة المحددة لمدة 10 ساعات لأسبوعين اثنين، ليتبين أن أولئك الذين صاموا لمدة 14 ساعة في اليوم، أظهروا طاقة ومزاجاً أعلى وكانوا أقل جوعاً.

ونقلت صحيفة الـ"دايلي ميل" البريطانية عن كبيرة العلماء في "ZOE" سارة بيري، قولها: "هذه أكبر دراسة خارج العيادة الخاضعة لرقابة مشددة لإظهار أن الصيام المتقطع يمكن أن يُحسن صحتك في بيئة حقيقية. الأمر المثير حقاً إذ تُظهر النتائج أنه لا يتعين عليك أن تكون مقيداً للغاية لتحصل على نتائج صحية إيجابية فالصيام لمدة 10 ساعات ليس شاقاً وقد يؤدي إلى تحسين الحالة المزاجية ومستويات الطاقة والجوع".

كذلك، أضافت "كيت بيرمنغهام"، التي عملت أيضاً في الدراسة: "تُضيف هذه الدراسة إلى مجموعة الأدلة المتزايدة التي توضح أهمية الطريقة التي نأكل بها. إنَّ التأثير الصحي للطعام لا يقتصر فقط على ما نأكله، بل أيضاً على الوقت الذي نختار فيه تناول وجباتنا. وتُظهر النتائج أننا لسنا بحاجة إلى تناول الطعام طوال الوقت. سيشعر الكثير من الناس بالشبع وحتى فقدان الوزن إذا وزعوا طعامهم على فترة زمنية مدتها عشر ساعات".