يحتوي النموذج الأولي BlueWalker 3 على أكبر مجموعة اتصالات تجارية منتشرة في الفضاء

في أواخر العام الماضي، قامت شركة AST Space mobile بإطلاق BlueWalker 3 وهو قمر صناعي ضخم للاتصالات يتجاوز حجمه 693 قدما مربعا (64 متراً مربعا) في مدار أرضي منخفض، ويتمتع بأجنحة عملاقة تمتد على مجموعة من الهوائيات. وبهذا تحوّل هذا القمر إلى أحد ألمع الأجسام في سماء الليل لينضم إلى الكواكب كبيرة كالقمر والزهرة والمشتري وسبعة نجوم طبيعية أخرى بحسب دراسة نشرت هذا الأسبوع.

وأطلقت شركة AST Space Mobile ومقرّها تكساس قمرها الصناعي الأول في أيلول 2022 كجزء من خطّتها لتوصيل الهواتف الذكية مباشرة بالمدار، وإنشاء أبراج الهواتف المحمولة في الفضاء. وباعتباره الأول من بين ما يقرب من 100 قمر صناعي تمّ اعتمادها لبناء كوكبة مدارية، فإنّ القمر الصناعي النموذجي يمثّل بالفعل تهديدا كبيراً لعمليات الرصد الأرضية.

وقام مؤلفو دراسة جديدة نشرت هذا الأسبوع في مجلة "الطبيعة Nature " بتجميع ملاحظات عن BlueWalker 3 من علماء الفلك المحترفين والهواة في تشيلي والولايات المتحدة والمكسيك ونيوزيلندا وهولندا والمغرب من خلال التلسكوبات المختلفة، وظهر BlueWalker 3 من خلالها ساطعاً مثل اثنين من ألمع عشرة نجوم في ليل السماء Procyon و Achernar.

و AST SpaceMobile ليست الشركة الوحيدة التي تنشر أقماراً صناعية في مدار الأرض المنخفض، إذ تقوم شركة SpaceX لصاحبها Elon Musk مالك منصة التواصل الاجتماعي X ببناء كوكبة إنترنت في مدار أرضي منخفض مع خطط لنشر ما يزيد على 42 ألف قمر صناعي، كما تخطّط أمازون أيضا لإطلاق أسطول من 3236 قمراً صناعياً لمشروع Kuiper ، بينما تريد OneWeb إطلاق 648 قمراً صناعياً.

تعكس هذه الأقمار الصناعية ضوء الشمس إلى كوكبنا، وهذا قد يتسبّب في ظهور خطوط شمسية ساطعة تؤثّر على الصور الفلكية وتتداخل مع البيانات العلمية، كما يُعتقد أنّ الأقمار الصناعية مثل BlueWalker 3 قد تكون أيضا مصدراً إضافيا للضوضاء لعلم الفلك الراديوي حيث تتداخل مع مستقبلات النطاق العريض وتؤثّر على نطاقات علم الفلك الراديوي المحمية القريبة وفقا للدراسة الجديدة.

ويحتوي النموذج الأولي BlueWalker 3 على أكبر مجموعة اتصالات تجارية منتشرة في الفضاء، وخلال عمليات الرصد العلوية في أيلول، كان حجم سطوع القمر الصناعي حوالي +3.5، ممّا يجعله مرئياً بالعين المجرّدة من الأرض. ومع ذلك ، منذ أن نشر القمر الصناعي مجموعة الهوائيات الخاصّة به في تشرين الثاني من العام الماضي، زادت نسبة سطوعه ضعفين عمّا كانت عليه.

ومع إنّ اهتمام مؤلّفي الدراسة الجديدة لا ينحصر فقط بـ BlueWalker 3 كقمر صناعي وحيد، لكنّه يعكس اتجاهاً للأقمار الصناعية الأكبر حجما والأكثر إشراقا خصوصاً وأنّ BlueWalker 3 أصبح أكثر سطوعاً بمئات المرّات عن المجموعة الحالية من التوصيات التي وضعها الاتحاد الفلكي الدولي (IAU) للتخفيف من آثار الأقمار الصناعية على رؤية الافلاك والكواكب الأخرى بحسب الدراسة الجديدة.

يذكر أنّه لا توجد حالياً قواعد رسمية لتنظيم درجة سطوع الأقمار الصناعية في المدار، هذا وتجري شركات مثل SpaceX محادثات مع الاتّحاد الفلكي الدولي لمعرفة طرق لتقليل درجة سطوع أقمار Starlink الصناعية التي تداخل سطوعها في الملاحظات الفلكية.

من جانبها ، قالت AST SpaceMobile إنّها تسعى إلى معالجة القضايا التي أثارها علماء الفلك حيث سلّط متحدث باسم الشركة الضوء على أن AST SpaceMobile تعمل مع وكالة ناسا ومجموعات علم الفلك لتطوير حلول لهذه الصناعة، بما في ذلك التداخّلات التشغيلية المحتملة، وتجنّب الشركة بثّ موجاتها داخل أو بالقرب من المنطقة الجيولوجية الآمنة للراديو الوطني الأمريكي (NRQZ) وتستخدم مناورات دوران مائلة لتقليل الحجم الواضح لـ BlueWalker 3 على عمليات البثّ الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، تشارك AST SpaceMobile موقع قمرها الصناعي لمساعدة علماء الفلك على التخطيط لملاحظاتهم وتعتزم تزويد أقمارها الصناعية من الجيل التالي بمواد مضادة للانعكاس.

هذا وأوصى واضعو الدراسة بضرورة النّظر في تأثير الأقمار الصناعية على علم الفلك كجزء من العمليات المسبقة لمنح تراخيص الإطلاق.

يذكر أنّ القمر الصناعي التجريبي BlueWalker 3 ومصفوفته التي تبلغ مساحتها 693 قدماً مربعاً ستوفّر أكبر مجموعة اتصالات تجارية في مدار أرضي منخفض، وتمكّن المهندسون في AST SpaceMobile يوم 8 أيلول 2023 من إجراء إظهار أول اتصال خلوي 5G على الإطلاق من الفضاء مباشرة إلى الهواتف الذكية اليومية في كوكب الأرض. أثبتت الشركة هذا الإنجاز باستخدام الطيف الخلوي لشركة AT&T في ماوي- هاواي، لإجراء مكالمة صوتية مع متلق من شركة فودافون في مدريد إسبانيا، وتمّ تسهيل هذه المكالمة من خلال استخدام نواة شبكة نوكيا.