أعلن مركز الذكاء الاصطناعي التابع لمجموعة 'جي 42' (G42)، المعروف باسم "إنسبشن" عن إطلاق 'جيس'، النموذج اللغوي الكبير للغة العربية الأعلى جودة على مستوى العالم.

"جيس"، نسبة إلى أعلى قمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، هو ثمرة تعاون بين مركز "إنسبشن"؛ وجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، أول جامعة للدراسات العليا المتخصصة ببحوث الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم، وشركة "سيريبراس سيستمز". وتم تدريب النموذج باستخدام "كوندور جالاكسي"، الحاسوب الفائق المدعوم بالذكاء الاصطناعي بقدرة حوسبة متعددة الإكسافلوبس (مليون ترليون عملية حسابية في الثانية). وهو يستند إلى 13 مليار مؤشر، وتم تدريبه على مجموعة بيانات جرى تطويرها حديثاً وتضم 395 مليار رمز باللغتين العربية والإنجليزية.

وبحسب جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي يعدّ هذا الحدث "محطّة بالغة الأهمية في مضمار الذكاء الاصطناعي في العالم العربي؛ ذلك أن هذا النموذج، الذي تم تطويره في العاصمة الإماراتية أبوظبي، يتيح لأكثر من 400 مليون متحدث باللغة العربية فرصة مهمة لاستكشاف القدرات الكامنة للذكاء الاصطناعي التوليدي، كما يعزز مكانة دولة الإمارات باعتبارها مركزاً رائداً للذكاء الاصطناعي، والابتكار، وصون الثقافة، والتعاون الدولي".

يمكن تنزيل نموذج “جيس” من موقع "Hugging Face". أو التسجيل عبر الموقع الإلكتروني لجيس. لمعرفة المزيد حول نموذج "جيس" يمكن قراءة ورقة العمل عبر الموقع الإلكتروني لـ "إنسبشن".