البحث في ما يطلبه التيار الوطني الحر لجهة تقديم الحزب الضمانات لإقرار قانون اللامركزية الادارية الموسعة والصندوق الإئتماني دخل في مراحله الجدّيّة والنقاش بات أكثر تعمّقاً في ما يمكن تقديمه من مشاريع قوانين يُمكن إقرارها في مجلس النواب بالتعاون مع رئيس المجلس نبيه بري.

عن صهوة مروحية عسكرية وبفائضٍ من الشرف والتضحية والوفاء، ترجّل الفارسان النقيب جوزف حنا والملازم أول ريشار صعب، فيما اختار الرتيب أحمد صيدح أن يساند إرادة الحياة جريحاً.. كلّ ذلك حصل فوق رقعة من جبل لبنان سرعان ما تحوّلت إلى أرض قداسة تشربت أحراجها الصنوبرية دماً متأججاً بالنار، علّها تُنير ظلمات هذا الوطن العليل. فهنيئاً لتلك الأرض بما نالت من مراتب شرف أوصلتها حدود السماء.

وببيان مقتضب أعلن الحساب الرسمي للجيش اللبناني عبر منصة "اكس-تويتر"، تحطّم طوّافة تابعة للقوات الجوية في منطقة حمانا أثناء تنفيذها طيران تدريبي ما أدّى إلى استشهاد عنصرين وإصابة آخر، فيما ضرب الجيش طوقاً أمنياً وبدأت التحقيقات لمعرفة الأسباب التقنية وراء الحادثة، في حين أُفيد لاحقاً أنّ الضباب الكثيف الذي كان يغطّي المنطقة قد يكون السبب الرئيس بالحادث.

الضباب الكثيف الذي كان يغطّي المنطقة قد يكون السبب الرئيس للحادث

وما إن انتشر الخبر وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع الفيديو والصور من مكان الحادث، حتى تسابق أهل السياسة ورجال السّلطة إلى صفّ الكلام المُنمّق الممزوج بالتعابير و"المشاعر الإلكترونية"، وهم أنفسهم الذين ما حرّكوا ساكناً طوال سنوات 3 مضت للتخفيف من المعاناة الاقتصادية التي يعيشها ضباط وعناصر الجيش اللبناني، وقد نُقل عن قائد الجيش العماد جوزيف عون أمس الأول كلام يوصِّف معاناة المؤسسة العسكرية المالية الداهمة والتي وصلت إلى النقص في المحروقات ما قد يحول دون تسيير الدوريات حتّى.

ميقاتي اتّصل بعون مستفسراً عن تفاصيل الحادث

وبدوره، أجرى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إتصالاً بقائد الجيش العماد عون مستفسراً عن تفاصيل الحادث الذي أدى إلى سقوط مروحية للجيش،

كما قدّم له التعازي بالضابطين الشهيدين متمنياً للرتيب الجريح الشفاء العاجل.

حوار التيار - الحزب يتعمّق أكثر فأكثر

رئاسياً، تتكثّف المشاورات وراء الكواليس من قبل الجهات التي أيقنت أنّ لبنان ليس على سلّم أولويات الخارج، وأن لا حلّ إلّا داخلياً ومن خلال الحوار القائم بين حزب الله والتيار الوطني الحر خصوصاً بعد الانقسام الأخير (معارضة متقاطعة على الوزير الأسبق جهاد أزعور وموالاة داعمة لرئيس تيار المردة سيلمان فرنجية)، وتشير مصادر مواكبة إلى أنّه لطالما يسير الحوار في اتجاهه الصحيح من دون أي عراقيل حتّى اللحظة، فإنّ العمل على تفكيك العقد الرئاسية مستمراً.

وتوضح المصادر نفسها أنّ البحث في ما يطلبه التيار الوطني الحر لجهة تقديم الحزب الضمانات لإقرار قانون اللامركزية الادارية الموسعة والصندوق الإئتماني دخل في مراحله الجدّيّة والنقاش بات أكثر تعمّقاً في ما يمكن تقديمه من مشاريع قوانين يُمكن إقرارها في مجلس النواب بالتعاون مع رئيس المجلس نبيه بري.

برّي والحلبي أجريا اتصالاً مع منصوري

وفي جديد التخبّط المالي، أجرى رئيس مجلس النواب نبيه برّي ووزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي اتصالاً بحاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري، للبحث في موضوع صرف السلفة التي أقرّها مجلس الوزراء لمصلحة الهيئات التعليمية في المدارس الرسمية، وكيفية إنجازها من أجل توفر الوسائل اللازمة لانطلاق العام الدراسي.

وأكّد الحلبي عقب لقائه بري أنّه سيزور منصوري خلال اليومين المقبلين للبحث في الموضوع.

مقتل زعيم فاغنر إثر تحطم طائرته الخاصة

على مقلب آخر من العالم، قتل 10 أشخاص إثر تحطّم طائرة خاصّة في مقاطعة تفير الروسية، وأفادت سلطة الطيران المدني الرّوسيّة إنّ اسم مؤسس مجموعة فاغنر "يفغيني بريغوجين" كان بين لائحة الركاب.

وبدورها، أكّدت هيئة الطيران الروسية، تواجد "بريغوجين"، والرجل الثاني في المجموعة "دميتري أوتكين"، على متن الطائرة التي تحطّمت في مقاطعة تفير شمال العاصمة الروسية موسكو.

في وقت لاحق، ذكرت قناة مجموعة "فاغنر" على تيلغرام أنّ "بريغوجين" قتل، مضيفة: "بطل من روسيا. وطني حقيقي لوطنه الأم. "يفغيني فيكتوروفيتش بريغوجين" قتل نتيجة أفعال خونة لروسيا".

وختمت: "لكن حتى في الجحيم سيكون الأفضل! المجد لروسيا!".

بايدن: لا أعرف حقيقة ما حصل

من جهته، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنّه "ليس متفاجئاً " بالأنباء التي أفادت بأنّ قائد مجموعة فاغنر "يفيغيني بريفوجين" ربّما يكون قُتل في تحطّم طائرة في روسيا.

وأضاف بايدن: "لا أعرف حقيقة ما حصل. ليست كثيرة الأمور التي تحصل في روسيا ولا يكون بوتين وراءها"، كاشفاً عن " عدم امتلاكه معلومات كافية" حول الحادثة.