ملحم زين، ديانا كرزون، رويدا عطية، سعود أبو سلطان، وائل منصور، شادي أسود، نانسي زعبلاوي، محمد اللافي، سعد جمال الدين، مرعي سرحان، صابر الهوّاري، هيثم سعيد... اثنا عشر اسماً كانوا الألمع عبر شاشة تلفزيون المستقبل في العام 2003 في أوّل برنامج مواهب جماهيري في العالم العربي "سوبر ستار".

ومضى على النّسخة الأولى من البرنامج عشرون عاماً، قدّم فيها نخبة من أجمل الأصوات الشّابة بمهارة عالية، أغاني أم كلثوم وصباح ووديع الصافي وفيروز وغيرهم من عمالقة الغناء العربي.

وتزامن عرض سوبر ستار مع موجة التعرّي والإغراء التي اجتاحت عالم الأغاني والفيديو كليب عبر شاشة ميلودي بشكل خاص، وكأنّه أتى ليحقّق التّوازن ويُعيد إبراز معايير الفنّ الجميل. قدّم تلفزيون المستقبل خمس نسخ من سوبر ستار، تفاوت نجاح بعضها مقارنةً بالنّسخة الأولى، ثمّ انتقل البرنامج تحت مسمّىArab Idol في العام 2011 إلى شاشة MBC.


ما الذي حصلَ مع أبرز خريجي سوبر ستار 2003؟

 رحل من الخرّيجين الاثني عشر، اثنان، هما سعد جمال الدين (توفي في العام 2013) ومحمد اللافي (توفي في العام 2021) وذلك بعد إصابتهما بالمرض.


وكان قد وصلَ إلى نهائيات سوبر ستار 2003، كل من ديانا كرزون ورويدا عطية، في ما حصل ملحم زين على المرتبة الثالثة وكانت ديانا قد حصدت اللقب.

اليوم النجم الأبرز من الخرّيجين هو ملحم زين الّذي حظي بدعم كبرى شركات الإنتاج في العالم العربي، فيما تتواجد ديانا في "الأفراح" ضمن دول الخليج، وتعتكف رويدا عن الغناء منذ ثلاث سنوات متفرغةً لعائلتها.

أمّا سعود أبو سلطان، فلقد تعثّرت خطواته الفنيّة جرّاء سجنه لمدّة سنة في العام 2015 بعدما اتُهم بالاعتداء الجنسي على فتاة. فيما لمعَ هيثم سعيد في أغنية واحدة فقط وهي (همّا مالهم بينا يا ليل) في العام 2005 ليعود ويختفي بعد ذلك.


وكذلك لم تفلح نانسي زعبلاوي في الاستمرار، وذلك بعد تعرّضها لمشاكل إنتاجية جرّاء عقد احتكار مع المنتج أحمد العريان وهو شقيق طليق أصالة، لتعود وتتهم نانسي أصالة بشكل غير مباشر بأنّها كانت السّبب في تأخير نجوميتها.

أمّا مرعي سرحان، فلقد عاد للتواجد في السّنوات الأخيرة، ولكن من بوابة مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك عن طريق انتشار فيديوهات تلقى إشادة المتابعين جرّاء أدائه المتميّز في الغناء.