كانت وما زالت شارة بداية ونهاية المسلسلات وخصوصاً في شهر رمضان، أو ما يعرف بـ"التيتر"، من العوامل المهمة لنجاح المسلسل أو أقلّه للترويج له. يتنافس المطربون على شارات المسلسلات الرمضانية حيث تلجأ شركات الإنتاج إلى كبار النجوم لكي يجذبوا الجمهور للعمل قبل البدء بعرضه من خلال المشاهد الترويجية التي تحضر فيها الشارة بشكل رئيسي. ولا بد من التنويه الأثر الفني للشارات وبكونها أحياناً تبقى كمعلم أو تذكار يستعيد معه المستمع حكاية المسلسل وأبطاله وأحداثه، وهذا مرده إلى قدرة الصوت على إطلاق مخيلة المتلقي.

من أبرز شارات مسلسلات رمضان 2023 :

شارة مسلسل "الكبير أوي 7" والتي تحمل عنوان "ولعانة" يشارك في بطولة المسلسل كل من أحمد مكي، ومحمد سلام، وبيومي فؤاد، وهشام إسماعيل، ورحمة أحمد فرج، وحسين أبو حجاج، ومصطفي غريب، وحاتم صلاح.

https://youtu.be/jDO2aSwUmOY

بصوت الفنانة اللبنانية ماريتا الحلاني تأتي أغنية "مكسور قلبي" من ألحان أمجد الانور ، وهي الشارة الرسمية لمسلسل "عشرة عمر" إخراج  أحمد حمدي وكتابة لبنى مرواني.

https://youtu.be/pgbTM_IbNxM

وتقدم الفنانة الإمارتية أحلام الشامسي شارة المسلسل الكويتي "مجاريح"، بطولة الفنانة الكويتية سعاد عبدالله.

والأغنية من كلمات الشاعر عبد اللطيف البناي، ومن ألحان الموسيقار السعودي ناصر الصالح.

https://youtu.be/n-gXZdFmYmE

شارة مسلسل "وأخيرا" أداء المغني اللبناني نادر الأتات الذي أطلق عليه اسم "ضاع القلب" وهو من كلمات منير بو عساف وألحان هشام بولس وتوزيع عمر صباغ.

https://youtu.be/TFTSAkCQLug

وعاد النجم محمد الحلو، لغناء شارة "ضرب نار" وتشاركه الغناء الفنانة حنان ماضي ويلعب البطولة النجمان ياسمين عبدالعزيز، وزوجها أحمد العوضي.

تعاون المطرب أحمد سعد، مع الفنان محمد رمضان في مسلسله الرمضاني "جعفر العمدة" حيث قدّم مجموعة من الأغنيات، فضلاً عن شارتي البداية والنهاية. يِشارك في بطولته منة فضالي، زينة، مي كساب، هالة صدقي، إيمان العاصي، منذر رياحنة، عصام السقا، وإخراج محمد سامي.

وأطلّ الفنان مدحت صالح بشارة مسلسل "حضرة العمدة" الذي تلعب بطولته الفنانة روبي، ويُشاركها البطولة سميحة أيوب، لطفى لبيب، صلاح عبد الله، أحمد بدير، دينا، وفاء عامر، محمد محمود عبد العزيز، وإدوارد، ومحمود حافظ، وإيهاب فهمي، كريم عبد الخالق، محمد الصاوي، ونهلة سلامة، وحسام داغر، ومن تأليف إبراهيم عيسى وإخراج عادل أديب، ومن إنتاج ريمون مقار ومحمد محمود عبد العزيز.

وتبقى المفاجأة مع النجم محمد منير الذي قدّم شارة مسلسل "سرّه الباتع"، من ألحان وليد سعد وكلمات مصطفى ابراهيم بالإضافة الى شارة مسلسل "عملة نادرة" للفنانة نيللي كريم ويشاركها البطولة جمال سليمان وفاء عامر هشام عاشور.

 شارة مسلسل "للموت 3" هو نفسه الذي صدر مع الجزء الأول بعنوان "أوقات" بصوت الفنان ناصيف زيتون من كلمات مازن الضاهر ألحان أحمد بركات وتوزيع موسيقي عمر صباغ. إنما أتت شارة الجزء الثالث بمضمون مختلف من وحي مستجدات أحداثه الدرامية. المسلسل من بطولة ماغي بوغصن ودانيالارحمة وانضم إليه كل من ورد الخال ومهيار خضور ويامن الحجلي. وهو من تأليف نادين جابر اخراج فيليب أسمر وانتاج ايغل فيلم.

https://youtu.be/hvkt2-Kzza4

ومن أكثر الشارات الغنائية التي اشتهرت خلال الأعوام الأخيرة ضمن الأعمال الدرامية الرمضانية، شارة مسلسل "وسط البلد" بصوت الفنان حسين الجسمي، وشارة مسلسل "توبة" التي غنّاها عمرو سعد، وشارة مسلسل "بابلو" بصوت الفنان آدم، وشارة مسلسل "فاتن أمل حربي" بصوت الفنانة أنغام، وشارة مسلسل "اثنين في الصندوق" بصوت الفنان محمد عدوية بالإضافة إلى شارة مسلسل "الليل وآخره" بصوت الفنان علي الحجار، وشارة مسلسل "حمادة عزو" بصوت الفنان هشام عباس، ومسلسل "العار" بصوت الفنان آدم، وشارة مسلسل "ليالي الحلمية" بصوت الفنان محمد الحلو.